غزة:
أعلنت إسرائيل اليوم أن الأجهزة الإستخبارية فيها ستقوم اليوم بتحليل ودراسة التقرير الذي أعده حزب الله حول قضية ملاح الجو الإسرائيلي المفقود رون أراد الذي جاء في لإطار صفقة تبادل الاسرى المتوقعة مع الحزب. وقالت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان تقرير حزب الله لا يحتوي على معلومات عن مصير الملاح اراد انما يستعرض الجهود التي بذلها الحزب في هذا المجال مضيفة ان الحزب يعتقد بأن اراد الذي فقد في لبنان قبل نحو 22 عاما لم يعد على قيد الحياة.

واشارت الى ان التقرير سيطرح على مجلس الوزراء خلال الجلسة الخاصة التي سيعقدها بعد غد الثلاثاء لاقرار صفقة تبادل الاسرى مع حزب الله بشكل نهائي قبل البدء بتنفيذها يوم الاربعاء القادم. وذكرت الاذاعة quot;ان وزارة العدل الاسرائيلية ستصدر اليوم بيانا رسميا حول نية اسرائيل الافراج - بموجب صفقة التبادل - عن الاسير اللبناني سمير القنطار واربعة لبنانيين اخرين لافساح المجال امام الراغبين من الاسرائيليين في الاعتراض على ذلك لتقديم التماس الى محكمة العدل العليا ضد هذا القرار وفقا للقانون.

وكان مسؤولو الحاخامية العسكرية وفق الاذاعة انهوا يوم الخميس الماضي عملية اخراج جثث 190 لبنانيا من قبور في مقبرة (شهداء العدو) وتم استكمال عملية تشخيصها تمهيدا لنقلها الى لبنان. وكانت الحكومة الاسرائيلية اعلنت انها تسلمت امس تقريرا من حزب الله حول الطيار رون اراد المفقود في لبنان منذ 1986 تنفيذا لما نص عليه اتفاق صفقة تبادل الاسرى بين الطرفين التي من المتوقع ان تتم منتصف الاسبوع المقبل.

ويستعد كل من اسرائيل وحزب الله لتبادل الجنديين الاسرائيليين إيهود غولدفاسر والداد ريغيف اللذين اسرهما حزب الله عام 2006 مقابل الافراج عن خمسة معتقلين لبنانيين من بينهم عميد الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية سمير القنطار. والى جانب تبادل الاسرى بين الطرفين تنص الصفقة التي تمت بوساطة المانية على ان تعيد اسرائيل رفات مقاتلي حزب الله وان تطلق سراح سجناء فلسطينيين.