واشنطن: صادق الكونغرس الأميركي على قرار تعيين القائمة بالأعمال الأميركية لدى لبنان ميشيل سيسون سفيرة لبلادها في بيروت. وقالت سيسون في جلسة إستماع امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في وقت متأخر امس ان quot;لبنان هو في واجهة جهودنا لتشجيع الديمقراطية وحقوق الانسان والحرية ومكافحة التشدد في الشرق الاوسطquot;. واضافت ان quot;الشعب اللبناني استفاد من اتفاق الدوحةquot; في اشارة الى انتخاب الرئيس ميشال سليمان وتشكيل الحكومة الجديدة واعتبرت ان وجود وزير واحد لحزب الله في هذه الحكومة quot;مثير للاهتمامquot; فيما قللت من اهمية امتلاك حزب الله الثلث المعطل لان الحكومة اللبنانية quot;تعمل عادة على قاعدة الاجماعquot;.

واعتبرت سيسون التي وصلت الى واشنطن منذ ايام ان قضية شبكة اتصالات حزب الله ومراقبته لمطار بيروت quot;مثيرة للقلقquot;. وأعربت السفيرة الجديدة عن اعتقادها quot;بأن الحل الدبلوماسي لمزارع شبعا سوف يكون له اثر عبر تقويض ما يسمى مقاومة حزب الله ويعقد جهود الحزب في الابقاء على دولة مسلحة داخل الدولةquot; مشيرة الى ان الحل المثالي لشبعا هو ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا.

وحول صفقة تبادل الاسرى التي جرت اخيرا قالت سيسون انه كان quot;صعبا شخصياquot; عليها متابعة وقائع اطلاق الاسير اللبناني سمير القنطار من السجون الاسرائيلية في الاعلام اللبناني واضافت quot;انه ليس بطلاquot;. كما شكرت رئيس لجنة العلاقات الخارجية جو بايدن على السماح لها لبدء مهمتها في لبنان كقائمة بالاعمال منذ شهر فبراير الماضي قبل التصديق على تعيينها بانتظار انتخاب رئيس جديد في لبنان وتعهدت بالعمل على quot;تقدم المصالح الاميركية في لبنانquot; وضمان امن الاميركيين والعاملين في السفارة الاميركية في لبنان.

وذكرت ان الولايات المتحدة التزمت منذ عام 2006 بمبلغ مليار دولار اميركي ضمن المساعدات الاميركية الى لبنان مؤكدة انها ستعمل على تعزيز القوات الامنية في لبنان وتشجيع الاصلاحات.

من جهته وصف السناتور جون كيري الذي ترأس جلسة الاستماع الحكومة اللبنانية الجديدة بانها quot;تحالف هشquot; سيستمر فقط حتى الانتخابات النيابية في عام 2009 . واتهم كيري quot;سوريا باستمرار التدخل في شؤون لبنان الداخلية وبدعم حزب الله بالاسلحةquot; الا انه اعتبر قرار انشاء علاقات دبلوماسية بين لبنان وسوريا بأنه quot;اعلان تاريخي .. من اجل سيادة لبنانquot; واعتبر ان المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري quot;توفر فرصة لاغلاق العنف السياسي المأساوي الذي اصاب لبنان لاجيالquot; مرحبا بعرض اسرائيل استئناف المفاوضات مع لبنان. وصادق الكونغرس في جلسة الاستماع نفسها على تعيين السفير لدى الجزائر ديفيد بيرس والسفير لدى الامارات العربية المتحدة ريتشارد اولسون.