القاهرة: توجه الرئيس حسنى مبارك اليوم إلى جنوب إفريقيا في زيارة تعد الأولى لرئيس مصري منذ إعلان إستقلالها وذلك ضمن جولة إفريقية تشمل أيضا أوغندا وتستمر ثلاثة أيام. ومن المتوقع أن تتناول محادثات الرئيس المصري مع رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي وعدد من المسؤولين هناك عدة موضوعات ذات اهتمام مشترك في مقدمتها الازمة السودانية والجهود المبذولة لحلها.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أعلن أن مباحثات مبارك ومبيكي ستتناول أيضا قضايا الشرق الأوسط وايران والصومال وزيمبابوي واصلاح الامم المتحدة ومستقبل مبادرة الشراكة من اجل التنمية في افريقيا (نيباد) والعلاقات الاقتصادية بين دول القارة الافريقية. ومن المقرر ان يوقع رئيسا مصر وجنوب افريقيا خلال الزيارة عددا من الاتفاقيات وفي مقدمتها اعلان مبادىء للتعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والبترول والغاز والخدمة المدنية والتدريب.

من جانب اخر سيلتقي الرئيس مبارك في محطته الثانية والاخيرة الرئيس الأوغندي يويري موسفيني لبحث عدد من الموضوعات التي تشمل التطورات الأخيرة بالسودان والأوضاع في منطقة البحيرات العظمى والقرن الافريقي فضلا عن التعاون بين البلدين في مجالات المياه ومشروعات حوض النيل.

وكان وزير الخارجية المصري وصف جولة الرئيس مبارك الى جنوب افريقيا واوغندا بأنها quot;تاريخيةquot; اذ سيطلق خلالها اشارة البدء لشراكة مصرية - افريقية جديدة مع الدولتين مؤكدا أن مصر ستظل دائما جزءا لا يتجزأ من القارة الافريقية.