إسماعيل دبارة من تونس: قالت الناشطة الحقوقية بمحافظة بنزرت (شمال العاصمة ) سعاد القوسامي في تصريحات خاصة لإيلاف إن الحقوقيين الأربعة الذين اعتقلوا الجمعة الماضية من قبل أعوان الأمن سيمثلون الثلاثاء على قاضي ناحية بنزرت في القضية عدد 81453 بتهمتي : التجمهر بالطريق العام و الاعتداء على الأخلاق الحميدة.

و قالت القوسامي :quot; علمنا أنه تم اختطافهم بالطريق العام عندما كانوا جالسين بمقهى بجهة منزل جميل حوالي الساعة السابعة مساء ولما توجهت العائلات ومجموعة من النشطاء الحقوقيين ومكوّنات المجتمع المدني إلى مركز الأمن بوقطفة وسط محافظة بنزرت للسؤال عن مصيرهم ومكان وجودهم وأسباب خطفهم، تعرضوا إلى عنف شديد من قوات أمن بالزي المدني وإهانات لفظية كبيرة وكلام بذيء فيه تعدّ صارخ على الأخلاق الحميدة وذلك في الطريق العام ودون مراعاة وجود العائلات. وقد رفض المسؤولون الأمنيون مد العائلات بأية معلومات عن مصير ذويهمquot;.

و تضيف :quot;و بعد حوالي أربع وعشرين ساعة علمت عائلات المختطفين الأربعة بأنهم موجودون بالسجن المدني ببنزرت وأنه تمت إحالتهم على محكمة الناحية بالتهمتين المذكورتينquot;.

وكان كل من فوزي الصدقاوي و عثمان الجميلي و خالد بوجمعة أعضاء الجمعية الدولية للمساجين السياسيين بالإضافة إلى علي النفاتي عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد اعتقلوا يوم الجمعة الماضي على خلفية تنظيمه لمسيرة سلمية ببنزرت صبيحة يوم 25 تموز الجاري بمناسبة إحياء ذكرى إعلان الجمهورية .

محاكمة العشرات بتهم الإرهاب

و في سياق منفصل مثل الاثنين العشرات من المتهمين بقضايا الإرهاب أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة. ففي القضية عدد 15946 أحيل ثلاثون شخصا بتهم الانضمام داخل تراب الجمهورية إلى تنظيم إرهابي اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه و تلقي تدريبات عسكرية بالبلاد التونسية و خارجها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية داخل تراب الجمهورية و تدريب مجموعة من الأشخاص بقصد ارتكاب عمل إرهابي و توفير أسلحة و متفجرات و ذخيرة و غيرها من المواد و المعدات و التجهيزات المماثلة لفائدة تنظيم له علاقة بالجرائم الإرهابية ووضع خبرات على ذمة تنظيم إرهابيquot;.

و قد حضر للمرافعة عنهم محامون معروفون بدفاعهم عن متهمي الإرهاب ومن بينهم سمير بن عمر و منصور الجربي و رمزي بن دية و الهادي العباسي و تماضر اليحياويو سمير ديلو، و تمّ تأخير النظر في القضية لجلسة يوم الجمعة 1 آب المقبل.

و أحيل في القضية عدد 15536 التي يحاكم فيها 7 شبّان بتهم quot;الانضمام داخل تراب الجمهورية إلى وفاق اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه و استعمال تراب الجمهورية لانتداب مجموعة من الأشخاص بقصد ارتكاب عمل إرهابي خارج تراب الجمهورية و المشاركة في الدعوة إلى الانضمام لتنظيم له علاقة بجرائم إرهابية و استعمال اسم وكلمة و رمز قصد التعريف بتنظيم إرهابي و بنشاطه و أعضائهquot;.

و بعد الاستماع لمرافعات الدفاع قرر القاضي محرز الهمامي حجز القضية للمفاوضة و التصريح بالحكم إثر الجلسة.

أما في القضية عدد 15854 فقد أحيل 6 أشخاص بتهم quot;الانضمام داخل تراب الجمهورية إلى وفاق اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه و استعمال تراب الجمهورية لانتداب مجموعة من الأشخاص بقصد ارتكاب عمل إرهابي داخل تراب الجمهورية و المشاركة في الدعوة إلى الانضمام لتنظيم له علاقة بجرائم إرهابيةquot;.إلا أن القاضي أمر بتأجيل النظر في القضية لجلسة يوم 04 آب المقبل استجابة لطلب محامي الدفاع.