لواندا:اعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية ان الحملة الانتخابية للانتخابات النيابية في انغولا المقررة في الخامس من ايلول/سبتمبر المقبل، ستبدأ الاحد. وقال رئيس اللجنة كاتانو دو سوسا لاذاعة ال.اي.سي في لواندا ان الحملة ستستمر 30 يوما.

وكان دو سوسا قال للاذاعة الرسمية ار.ان.اي، ان المحكمة الدستورية الانغولية سجلت اسماء 5198 مرشحا سيتنافسون على مقاعد البرلمان ال 220. واوضحت وكالة الانباء الانغولية من جانبها ان رئيس المحكمة روي فيريرا وافق ايضا على ترشيحات 10 احزاب واربعة تحالفات سياسية لخوض الانتخابات.

والاحزاب الرئيسية التي تتنافس في الانتخابات هي حزب ام.بي.ال.ام الحاكم وحركة يونيتا المتمردة السابقة. وقررت اللجنة الانتخابية منح كل حزب خمس دقائق على شاشة التلفزيون وعشر دقائق على الاذاعة.

وطلبت اللجنة ايضا من مختلف الاحزاب تزويدها شعاراتها لطبعها على بطاقات التصويت.

وقد اجري آخر انتخابات نيابية قبل 16 عاما خلال هدنة في النزاع بين حركة يونيتا والقوات الحكومية. واجريت انتخابات رئاسية في الوقت نفسه، لكن الدورة الثانية لم تجر بعد الدورة الاولى التي احتج عليها زعيم يونيتا يوناس سافيمبي.

وستجرى انتخابات رئاسية العام المقبل لكن الرئيس ادواردو دوس سانتوس الذي يتولى السلطة منذ 1979 لم يكشف بعد عما اذا كان سيترشح ام لا.