مقديشو : قتلت خمس عشرة امرأة على الاقل فيما كن ينظفن شوارع مقديشو الاحد اثر انفجار قنبلة موضوعة على جانب طريق في العاصمة الصومالية على ما افاد شهود عيان.

وقد وقع الانفجار في حي كاي-4 جنوب العاصمة الصومالية حيث وظفت منظمات محلية عشرات النساء لتنظيف الشوارع، مما خلف مشاهد مجزرة حقيقية في الشارع.

وقال احد الشهود ويدعى حسن علي محمد quot;كن ينظفن الشارع عندما هز انفجار ضخم المنطقة. واحصيت حتى 15 جثة تناثرت اشلاء، معظمها لنساءquot;.وتحدث هذا الشاهد عن سقوط نحو اربعين جريحا.

وقال شاهد عيان اخر يدعى علي حسن عدن quot;ان عدد الضحايا لا يكف عن الارتفاعquot; بينما يسعى بعض السكان الى تنظيم عمليات الاغاثة ونقل الجرحى الى المستشفى.واكد quot;لم اشاهد ابدا في حياتي مثل هذه المجزرة. كما رأيت ان معظم الضحايا من النساء اللواتي كن ينظفن الحيquot;.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها بعد لكن هذا النوع من الاعتداءات تنسبه السلطات عموما الى الناشطين الاسلاميين الذين يفرضون مناخا من انعدام الامن منذ ان طردوا من الحكم في اواخر 2006 اثر تدخل القوات الاثيوبية لدعم الحكومة الصومالية الانتقالية.

وكان يفترض في تموز/يوليو تطبيق اتفاق لوقف اطلاق النار ابرم برعاية الامم المتحدة، لكن قسما من المعارضة الاسلامية رفضته هذا الاسبوع وبقيت اعمال العنف شبه يوميه في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.

وكان عشرة من الوزراء الخمسة عشر في الحكومة الانتقالية اعلنوا السبت رغبتهم في الاستقالة، مما يؤدي الى استفحال الازمة السياسية التي اندلعت مطلع الاسبوع بسبب اقالة رئيس الوزراء نور حسن حسين رئيس بلدية مقديشو الذي عينه الرئيس عبدالله يوسف احمد.