واشنطن: دعا باراك اوباما الواثق من فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية الاحد الى اعطاء المندوبين الديموقراطيين عن فلوريدا وميشيغن حق التصويت الذي حرموا منه بسبب مخالفة انظمة الحزب.

وتشكل دعوته بادرة تهدئة للمسؤولين الديموقراطيين في الولايتين والذين يلعبون دورا حاسما في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر. ولكن سناتور ايلينوي قد يتهم بالانتهازية بعد ان جاهد فريقه لمعاقبة فلوريدا، جنوب شرق، وميشغن، شمال، خلال حملة التصويت للفوز بترشيح الحزب. وحد ذلك من فرص منافسته هيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي.

وطالبت هيلاري كلينتون التي فازت في الانتخابات الديموقراطية في الولايتين باحتسابهما. لكن الحزب الديموقراطي قرر معاقبة الولايتين بان يحصل مندوبوهم على نصف صوت فقط خلال انتخابات الحزب نهاية اب/اغسطس لتعيين مرشح الحزب رسميا الى الرئاسة.

واعتبر اوباما اعطاء كامل الحقوق لمندوبي الولايتين ضروري من اجل وحدة الحزب.

وكتب اوباما في رسالة الى الحزب الديموقراطي quot;ونحن نستعد للقاء في دنفر، علينا ان نكون موحدين في تصميمنا على تغيير مجرى الامور ي بلدنا. ولهذا الغرض ينبغي ان يعرف الديموقراطيون في فلوريدا وميشيغن انهم زملاء وشركاء بصورة كاملة في مهمتنا التاريخيةquot;.

واثنت هيلاري كلينتون على نداء اوباما قائلة ان quot;الحزب الديموقراطي ايد دائما مبدأ احتساب صوت كل شخصquot;. واضافت quot;هذا في مصلحة الحزب الديموقراطي والبلاد وادعو اللجنة الانتخابية الى اعادة حقوق التصويت كاملة الى مندوبي فلوريدا وميشيغنquot;.

وتتخذ اللجنة الانتخابية للحزب الديموقراطي قرارها في 24 اب/اغسطس، عشية مؤتمر الحزب الانتخابي.