أسامة مهدي من لندن : قالت القوات الاميركية في العراق في بيانات الى quot;ايلافquot; اليوم انها والعراقية اعتقلت قائدا اقليميا لتنظيم القاعدة في مدينة كركوك وأمير للتنظيم في مدينة الموصل الشماليتين اضافة الى القبض على 34 مسلحا في محافظة ديالى وسبعة في مافظة الانبار والاستيلاء على مخابيء للاسلحة في بغداد .

اعتقال قائد اقليمي للقاعدة
وخلال عمليات استهدفت قادة ارهابيين شمال العراق فقد اعتقلت قوات التحالف قائدا اقليميا للقاعدة في العراق وسبعة اخرين اليوم الاثنين . واثمرت عمليتين نفذت جنوب غرب كركوك عن اعتقال أمير في المنطقة مابين كركوك وجبال حمرين مع مرافقه .. واشارت التقارير الى كونه جزءا من عمليات تفجير بسيارات مفخخة وتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب تابعة للقاعدة في العراق . واحتجزت قوات التحالف ايضا اربعة ارهابيين أخرين خلال العمليات . كما القت القوات القبض في الموصل على أثنين من المسلحين خلال عملية استهدفت قائد للقاعدة التحق بالارهابيين مرة اخرى بعد ان أطلق سراحه من المعتقل في اذار (مارس) الماضي .

كما أحتجزت قوات التحالف 15 ارهابيا مشتبه به خلال عمليات واستهدفت العناصر العاملة للقاعدة وسط وشمال العراق . واعتقلت القوات في بغداد رجلا مطلوبا أشارت التقاريرالى مسؤوليته عن تاسيس مركز لتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب في المدينة فيما تم احتجاز أثنين اخرين من المسلحين . واحتجزت قوات التحالف في بيجي رجلا لقيامه بادارة الامورالمالية واللوجستية لخلايا القاعدة في العراق في منطقة جبال حمرين وتم احتجاز ارهابي أخر خلال العملية .
وقامت قوات التحالف بتفتيش قرية بير قاسم وهي قرية تقع قرب الحدود السورية شمال غرب العراق حيث اشارت التقاريرالاستخباراتية الى كون الموقع هو مكان لعميات تقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب من القاعدة في العراق . وأحتجزت قوات التحالف خلال عملية التمشيط التي استهدفت مقدمي التسهيلات من القاعدة في العراق 10 ارهابيين.
وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق الملازم في البحرية الاميركية ديفيد راسيل quot;تستمر قوات التحالف في تسليط الضغط على القاعدة في العراق لتدمير شبكاتها وقع الطريق أمام دخول المقاتلين الاجانب .quot;

اعتقال 34 مسلحا في محافظة ديالى
قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية إن قوة عراقية اعتقلت اليوم الاثنين 34 مطلوبا للأجهزة الأمنية ضمن عملية quot;بشائر الخيرquot;في مناطق متفرقة من محافظة ديالى شمال شرق بغداد.
وأضاف محمد العسكري ان قوة من الشرطة والجيش العراقيين وبإسناد جوي أمريكي اعتقلت اليوم 34 مطلوبا في قضاء الخالص وقرية الخزرج في محافظة ديالى ضمن عملية بشائر الخير .
وشنت قوة عراقية وبإسناد أميركي عملية عسكرية الأسبوع الماضي في مناطق متفرقة من محافظة ديالى لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة.


كما القى فريق الاسلحة والتكتيكات الخاصة في الحلة جنوب بغداد القبض على عضو من القاعدة في محافظة ديالى . والمعتقل هو جزء من خلية مسؤولة عن العنف الطائفي واعمال الخطف والهجمات بالعبوات الناسفة . اشارت التقارير الى حاجة القاعدة في العراق والتي تستخدم ديالى كملاذ امن الى ادامة موطئ قدم لها في المنطقة من أجل البقاء قوة يعتمد عليها في حوض نهر ديالى .

قوات العمليات الخاصة العراقية تعتقل سبعة ارهابيين في الرمادي
اعتلقت قوات الامن العراقية سبعة ارهابيين في عمليات نفذت في محافظة الرمادي بغرب العراق .
والقت قوات العمليات الخاصة العراقية في الموصل حسب مذكرة اعتقال محلية ثلاثة اعضاء في دولة العراق الاسلامية وهو تنظيم متقدم للقاعدة في العراق . ويعتقد بأن هؤلاء الارهابيين هم جزء من خلية ترهيب تستخدم الفدية من عمليات الخطف كطريقة تمويل لشراء الاسلحة .. كما انهم متورطين في عمليات اغتيال وعمليات نقل وتوزيع النفط الى دولة العراق الاسلامية في المنطقة وتم اعتقال مسلح اخر خلال العملية .


واعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية في الموصل اميرا من الكادر الوسطي لتنظيم القاعدة في العراق اشارت التقارير الى مسؤوليته عن هجمات بالعبوات الناسفة ضد قوات الامن العراقية و المواطنين العراقيين في الموصل وسنجار .. اضافة الى استخدامه الترهيب وغرس الخوف بين المواطنين المحليين من أجل تركهم بسلام وتم اعتقال مسلح اخرخلال هذه العملية .
قام فريق الاسلحة والتكتيكات الخاصة في الرمادي في عملية منفصلة نفذت بتاريخ 31 تموز بأعتقال ارهابي مشتبه به يعتقد بانه جزء من خلية ارهابية ومسؤول عن قتل المواطنين المحليين.
ابناء العراق والجيش العراقي وجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد يستولون على مخابئ في بغداد

الاستيلاء على مخابئ للأسلحة في بغداد
أستولى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على مخبا للاسلحة شمال غرب بغداد احتوى المخبا على 12 قذيفة مدفعية وأربعة صواريخ موجهة ورطلين من متفجرات غير معروفة والعديد من قطع الاسلحة . وأبلغت عناصر من مجموعة مواطنين عن وجود مخبا في الاعظمية فأستولى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على صندوق أحتوى على ثلاثة قذائف هاون من عيار 60 ملم . وبعد ساعتين من ذلك قام جنود من الفوج الثاني من اللواء 54 من الفرقة السادسة في الجيش العراقي وفريق نقل المهام العسكرية من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد والعاملين مع الفرقة السادسة في الجيش العراقي بالاستيلاء على مخبا في منطقة المنصور حيث احتوى على 41 قذيفة ار بي جي وكمية غير محددة من ذخيرة من عيار 14 ملم .


وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق ستيف ستوف ,quot;يقوم جنود الجيش الاميركي مع نظرائهم العراقيين وبمساعدة من مجموعة ابناء العراق والمواطنين يوميا بالاستيالاء على مخابئ للأسلحة والذخيرة في عموم بغداد . نحن نعادل كل مخبا يتم الاستيلاء عليه مع ارواح تم انقاذها ومستقبل مشرق لاطفال العراق .quot;