عمان: اكد وزير الخارجية صلاح الدين البشير الاثنين التزام بلاده بمتابعة ملف الأسرى والمعتقلين الأردنيين في السجون الاسرائيلية وغيرها حتى يتم الافراج عنهم. وقال البشير في تصريح للصحافيين انه عرض خلال لقائه لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب اليوم الجهود التي تبذلها الحكومة على كافة المسارات لضمان الافراج عن هؤلاء الأسرى والمعتقلين سواء كانوا في السجون الاسرائيلية أو في مناطق أخرى.

وفي رده على سؤال عن اجراءات الحكومة الاردنية في هذا الصدد قال البشير quot;نبحث مع السلطات الاسرائيلية ملف الأسرى بمجمله وعندنا مجموعة من الأردنيين ما زالوا هناك وينصب البحث والتركيز عليهمquot;.

وعن زيارته الي طهران الاسبوع الماضي قال البشير انه خلال لقائه بالمسؤولين الايرانيين quot;كان دائما هناك صراحة ووضوح في طرح القضايا بحثت خلالها كل القضايا الثنائية والاقليميةquot;.

وقال ان ايران quot;دولة مهمة في المنطقة ويهمنا ان تكون عامل استقرار وتساهم في استقرار المنطقة وامنهاquot; مشيرا الى أن موقف الأردن واضح من الملف النووي الايراني وهو ان quot;لكل دولة الحق في امتلاك الطاقة النووية للاستخدامات السلمية وكذلك نأمل أن يكون هناك حل للملف النووي الايراني من خلال التفاوض والحوارquot;.

وردا على سؤال آخر حول استدعاء اسرائيل السفير الأردني في تل ابيب علي العايد على خلفية تصريح لوزيرة السياحة الاردنية مها الخطيب وصفت به اسرائيل quot;بالعدو الصهيونيquot; قال quot;كان هناك اتصال حول هذا الموضوع وتم توضيح الموضوع ولا توجد قضيه الانquot;.

واكد ان موقف الاردن هو دعم السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيسها محمود عباس في جهوده quot;بكل ما اوتينا من قوة ولا يجوز لنا ان نسمح ان يتنصل طرف عن التزاماته..وحل الدولتين هو الحل الذي اتفق عليه العالمquot;.