الكويت: قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح في تصريح نشرته الصحف الكويتية الاربعاء ان تهديد ايران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي هو بمثابة عقاب لدول مجلس التعاون الخليجي. وقال الشيخ محمد بحسب صحيفة القبس ان quot;المسؤولين الايرانيين من خلال تصريحهم هذا يلوحون بمعاقبة دول مجلس التعاونquot; واصفا التهديد بالأمر quot;المستغرب لكون دول مجلس التعاون قد عبرت عن موقفها بتأييد حق ايران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية ورفضها لأي عمل عسكري ضدهاquot;.

واستغرب الشيخ محمد ان يطلق المسؤولون الإيرانيون تهديدات quot;بمعاقبة دولة مجلس التعاون في حال تعرضها (ايران) لعمل عسكري قد ينطلق من دول عدوة لإيران وليس من دول مجلس التعاونquot;. واعتبر وزير الخارجية الكويتي ان quot;ما نحتاجه الآن هو الاستقرار ونحتاج الى الحكمة خاصة وان هناك مؤشرات إيجابية في هذا المجالquot;.

وكان رئيس هيئة اركان الجيش الايراني حذر السبت من ان بلاده ستغلق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40% تقريبا من النفط العالمي، في حال تعرضت مصالحها للخطر. واعلن الجنرال حسن فيروز ابادي انه quot;على كل الدول ان تعلم انه في حال تجاهل مصالح ايران في المنطقة، فمن الطبيعي ان لا نسمح للاخرين باستخدامquot; الطريق البحرية.

النص الحرفي لرسالة ايران الى الدول الست الكبرى

في ما يلي النص الحرفي للرسالة التي وجهتها ايران الثلاثاء الى الدول الست الكبرى: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والصين وروسيا:

quot;باسم الله الرحمن الرحيم

متابعة لمحادثات جنيف البناءة وتقديم الجمهورية الاسلامية في ايران اقتراحا حول الية المفاوضات المستمرة ونظرا الى النقاط المشتركة القائمة في الخطتين المطروحتين كما عرضهما المشاركون في الاجتماع، تم الاتفاق على ايلاء الاقتراحين المزيد من التفكير ليقدم كل من الطرفين quot;ردا واضحاquot; الى الاخر.

بالتالي اجرت الجمهورية الاسلامية في ايران بنية طيبة ومقاربة بناءة وتصميم استراتيجي على مواصلة المفاوضات، دراسة دقيقة للاراء المطروحة في اجتماع جنيف للخروج باتفاق تعاون شامل، كفيل بمعالجة مخاوفنا المشتركة استنادا الى واجباتنا الجماعية، وبتحديد جدول زمني لاستشارة كافة الاطراف المعنية للتوصل الى نتيجة مقبولة.

ان الجمهورية الاسلامية في ايران مستعدة الان لتقديم quot;رد واضحquot; على اقتراحكم في اقرب فرصة كما تنتظر في الوقت نفسه quot;ردكم الواضحquot; على اسئلتنا والنقاط المبهمة. مما لا شك فيه ان هذا التوضيح المتبادل سيمهد الطريق امام عملية تفاوض سريعة وشفافة ذات نهاية واعدة ويؤسس لتعاون.
ويمكن ان تبدا المرحلة الثانية من المفاوضات في اقرب فرصة ممكنة اذا كانت هناك مثل هذه الرغبة من جانبكمquot;.