المنامة-القاهرة: أعلن قائد الاسطول الاميركي الخامس في منطقة الخليج نائب الادميرال كيفن كوسيغريف الاثنين ان الولايات المتحدة quot;لن تسمح لايران باغلاق مضيق هرمزquot; الذي يمر عبره اربعون بالمئة من النفط العالمي. وقال كوسيغريف في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة الاسطول الخامس بقاعدة الجفير (شرقي المنامة) في البحرين ان الايرانيين quot;لن يتمكنوا من اغلاق مضيق هرمز (..) لن نسمح لهم باغلاقهquot;.

وكان كوسيغريف يرد على سؤال لوكالة فرانس برس حول الرد الاميركي المحتمل في حال قيام ايران باغلاق مضيق هرمز. واضاف كوسيغريف ان quot;التصريحات الايرانية الاخيرة والتهديد باغلاق مضيق هرمز غير بناءة وغير مسؤولة (..) مثل هذا العمل لن يكون موجها ضد الولايات المتحدة بل ضد المجتمع الدولي باسرهquot;.

وكان قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري هدد السبت باغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت بلاده لهجوم عسكري. وقال جعفري quot;حين تتعرض دولة ما لهجوم، من الطبيعي ان تستخدم كل قدراتها ضد العدو وسيطرتنا على الخليج الفارسي ومضيق هرمز يشكلان جزءا من ذلكquot;.

لكن كوسيغريف الذي سيترك منصبه رسميا في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل استبعد وقوع quot;مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وايرانquot;. وقال quot;لا اعتقد اننا ننوي مهاجمة ايران وما نقوم به مع الحلفاء هو حماية خطوط الملاحة وضمان امنها في هذه المنطقة الحيويةquot;. واستبعد المسؤول العسكري الاميركي ايضا ان تقوم اسرائيل بتوجيه ضربة لايران. وقال quot;لا ارى سببا لقيام اسرائيل بتوجيه ضربة لايران في المدى القصيرquot;.

ويأتي هذا التصريح بينما لا يزال فيه مسؤولون اميركيون يؤكدون ان كل الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة لمنع ايران من مواصلة برنامجها النووي بينما يتحدث مسؤولون اسرائيليون عن احتمال شن هجوم اسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية. من جهة اخرى، اكد كوسيغريف ان quot;الذين يقفون وراء التصرفات غير المسؤولة حيال بعض سفننا في مضيق هرمز وفي شمال الخليج بتصرفون بشكل غير مسؤولquot;.

واضاف quot;لا يتعين على احد ان يختبر جديتنا وعزيمتنا في حماية جنودنا وحماية امن الملاحة في هذه المنطقةquot;. ووقعت حوادث عدة بين قطع بحرية اميركية واخرى تابعة للحرس الثوري الايراني اعتبرتها واشنطن تحركات ايرانية استفزازية.

مسؤول مصري يحذر من خطورة الاعتداء العسكري على ايران

الى ذلك حذر رئيس مجلس الشورى المصري صفوت الشريف اليوم من محاولة الاعتداء العسكري على ايران لما يمكن أن يمثله ذلك من خطورة بالغة على المنطقة ويدفع الى تصاعد الأعمال الارهابية. وأكد الشريف الذي يشغل منصب الامين العام للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم خلال لقائه اليوم مع وفد برلماني الماني خطورة التستر على اسرائيل التي تمتلك أسلحة نووية والكيل بمكيالين في هذا الامر.

وشدد على أهمية دعوة الرئيس المصري حسني مبارك الى جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل مشيرا الى الجهود التي تقوم بها بلاده لاقرار السلام والاستقرار في الشرق الاوسط. وشدد المسؤول المصري على ضرورة حل المشكلة الفلسطينية وقيام دولة فلسطين جنبا الى جنب مع اسرائيل.

ونوه بالدور الذي يقوم به مجلس الشورى في ترسيخ وتعميق الحياة الديمقراطية في مصر محذرا من الاتجار بالدين وقيام بعض الجماعات بالتستر خلف شعارات كاذبة ومؤكدا ضرورة الفصل بين الدين والسياسة. واكد الشريف حرص المجلس على اقامة علاقات متميزة مع البرلمان الألماني وتبادل الرأي ووجهات النظر حول القضايا المختلفة التي تهم مصر والمانيا.

من جانبه أكد رئيس الوفد ورئيس الجبهة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي في البرلمان الاتحادي الألماني (بوندستاغ) بيتر رامساور أهمية الدور الذي تلعبه مصر لاقرار السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وحرص بلاده على دعم هذه الجهود لصالح كافة الاطراف. وقال ان بلاده حريصة على المساهمة في دعم الحياة الديمقراطية بمصر من خلال تدعيم وتوثيق التعاون بين البلدين.