واشنطن: قال قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان الخميس ان الاستخبارات الباكستانية متورطة بشكل من quot;اشكال التواطؤquot; مع مسلحي طالبان في افغانستان.وقال الجنرال لمحطة سي ان ان quot;هل اعتقد بان هناك شكلا من اشكال التواطؤ من جانب جهاز الاستخبارات الباكستانية؟ نعم اعتقد ذلكquot;.

وماكيرنان هو ارفع ضابط اميركي يشكك علنا بجهاز الاستخبارات الباكستانية. وكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت اخيرا ان الرجل الثاني في سي اي ايه توجه الى اسلام اباد لطلب بعض التوضيحات من السلطات الباكستانية واكد ان الاميركيين اعترضوا اتصالات يبدو انها تؤكد تورط بعض عناصر الاستخبارات الباكستانية في الاعتداء على سفارة الهند في كابول ما اسفر عن مقتل 60 شخصا.

الى ذلك، طالب ماكيرنان باكستان بالتعامل بجدية اكبر مع المتمردين المتمركزين في مناطق القبائل المحاذية لافغانستان.

وقال في هذا الصدد quot;لا اعتقد باننا سنصل الى خاتمة سعيدة في افغانستان طالما ان الملاذ الآمن متوفر للمتمردين على الجهة الاخرى من الحدودquot;. واضاف quot;لقد شاهدنا عددا متزايدا من المقاتلين الاجانب في جنوب وشرق افغانستان السنة الحالية وننتظر من السلطات في باكستان التحرك ضد ملاذاتهم الامنةquot;.

كما عبر عن اعتقاده بان القاعدة تلعب دورا كبيرا في تمرد طالبان quot;فهي تزودهم بالمال وتجند لهم المحاربين كما انها تساعدهم في الشؤون اللوجستية والقيادة والاستخباراتquot;.