انقرة : اعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم عن رغبتها بشراء ثماني بطاريات صواريخ دفاع جوي طويلة المدى لسد النقص في نظامها الدفاعي الجوي.وقال مستشار الوزارة مراد بيار في تصريحات صحافية ان مسؤولين عسكريين اتراك يفاوضون اربع دول هي الولايات المتحدة وروسيا والصين واسرائيل لشراء انظمة دفاع جوي صاروخية تلبي احتياجات الجيش التركي وتامن التغطية الشاملة للاجواء التركية.

واضاف بيار ان الرغبة الان هي شراء اربعة انظمة دفاع جوي مع خيار شراء اربعة انظمة اخرى بحلول عام 2010 من اجل سد النقص في مديات انظمة الدفاع الجوي الحالية.واوضح انه سبق لتركيا ان اعلنت عزمها على تعزيز دفاعها الجوي و'هي الان بصدد تنفيذ هذه الخطوة' من دون ان يحدد حجم الميزانية المرصودة لشراء مثل هذه الاسلحة المكلفة.

وبحسب مراقبين عسكريين فان الهدف من شراء مثل هذه الانظمة استكمال شبكة التغطية الدفاعية التي تقتصر حاليا على المديات القصيرة والمتوسطة وكذلك التصدي لمخاطر امتلاك دول مجاورة لتركيا صواريخ بعيدة المدى. وكان الجيش التركي قد اعلن في مرات سابقة انه يفاضل بين انظمة دفاع جوي عدة لتزويد قوات الدفاع الجوي باحدث الانظمة المناسبة من بينها النظام الروسي (سام 300) ونظام باتريوت الامريكي المشهور.