كابول: أكد مسؤول في الحكومة الأفغانية مقتل العشرات من مسلحي حركة quot;طالبانquot;، أثناء محاولتهم شن هجوم على قافلة عسكرية تحمل إمدادات لقوات حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot;، بجنوب أفغانستان الأحد. وقال نائب حاكم إقليم quot;زابولquot;، غولاب شاه أليخيل، إن خمسة متعاقدين مع إحدى الشركات الخاصة قُتلوا خلال الهجوم، مشيراً إلى أن الجيش الأفغاني تم استدعاؤه على عجل إلى المنطقة.

وقال المسؤول الأفغاني أن 32 مسلحاً على الأقل، من الحركة quot;المتشددةquot; لقوا حتفهم في هجوم مضاد قامت به القوات الأفغانية، واستهدف مواقع مسلحي طالبان. إلا أن المتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال زاهير عظيمي، قال إن السلطات عثرت على جثث 28 مسلحاً في موقع الهجوم، مشيراً إلى أنه تم نقل 19 جثة إلى أحد مستشفيات المقاطعة، بينما تم دفن تسعة آخرين في حقل قريب من موقع المعركة.

وكانت القوات الدولية العاملة في أفغانستان قد أعلنت في وقت سابق السبت، أن عملياتها خلال الأيام الثلاث الماضية في جنوبي أفغانستان، أدت إلى مقتل 30 مسلحاً خلال مواجهات شهدتها المنطقة. وقال بيان للقوات الدولية إن المسلحين الذين قتلوا ينتمون إلى مجموعات هاجمت وحدات للقوات الدولية والأفغانية quot;عدة مراتquot; منذ الأربعاء، مستخدمة القنابل والأسلحة النارية، في وادي quot;زامتوquot; التابع لولاية قندهار المضطربة.

كما أعلنت القوات الدولية مقتل أحد جنودها السبت، إثر انفجار عبوة ناسفة شرقي البلاد، مما رفع حصيلة خسائرها إلى ستة جنود خلال الساعات الـ48 الماضية، بعدما أعلنت عن مقتل اثنين شرقي البلاد الجمعة، بعد تعرضهما لهجوم مسلح. وكانت قوات التحالف، التي يقود عملياتها الجيش الأميركي في أفغانستان، قد أعلنت مقتل ثلاثة من جنودها، نتيجة انفجار بجنوب أفغانستان الخميس.

وتشهد أفغانستان عودة قوية لحركة طالبان المتشددة التي أطاح بها الغزو الأميركي في أواخر عام 2001، حيث شهد العام الحالي مقتل أكثر من 2500 قتيلاً جراء العنف المتصل بهجمات طالبان. كما تضاعفت حصيلة قتلى قوات التحاف بشكل فاق خسائر نظيره في العراق، خلال الشهرين الماضيين.