واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان الرئيس الروسي السابق رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين له quot;اليد الطولىquot; في السلطة في بلاده، وذلك بعد ان كان الوزير الاميركي توقع علاقات اكثر توازنا مع الرئيس ديمتري مدفيديف. وقال الوزير الاميركي في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; quot;بالنسبة لي، من الواضح انه (بوتين) يملك اليد الطولى حالياquot; وذلك ردا على سؤال حول ما اذا كانت لديه شكوك في ان فلاديمير بوتين هو الحاكم الفعلي لروسيا.

واضاف غيتس ان quot;الاجراءات التي اتخذها بوتين في الانتقال من كونه رئيسا الى رئيس للوزراء خلال الاسابيع الفائتة واليوم في جورجيا، تبرهن، على كل حال بحسب رايي، انه ممسك بزمام الامور اكثر من اي كانquot;. واقر الوزير الاميركي بانه تفاجأ بهذا الواقع. وقال quot;اعتقد ان العلاقات بينه وبين مدفيديف تبدو اكثر تعقيدا مما اعتقدناهquot;.

وتابع quot;اعتقد اننا رايناهما اكثر كشريكين وانه كانت هناك العديد من الاشارات من قبل بوتين التي تدعو الى الاعتقاد انه سيسمح للسلطة بان تأخذ مسارها وتظل في قبضة الرئاسة، وان مدفيديف سيكون الحاكم، وانه سيكون الشخص المسؤول عن ادارة روسياquot;.

كما دعا وزير الدفاع الاميركي الرئيس مدفيديف الى quot;استخدام نفوذهquot; على المسؤولين الروس الذين يستخدمون لهجة مستعادة من الاتحاد السوفياتي، في اشارة الى التصريحات النارية التي اطلقها مسؤول عسكري روسي كبير ضد بولندا. واضاف quot;نأمل من اولئك الذين يبدون في روسيا مستعدين للتطلع الى المستقبل، اناس مثل الرئيس مدفيديف ربما، ان يبدأوا في ممارسة قدر اكبر من النفوذ وان يتوصلوا الى ضبط لهجة بعض هؤلاء الاشخاصquot;.

وكان نائب رئيس هيئة الاركان الروسية اناتولي نوغوفيتسين اكد الجمعة ان quot;بولندا تجعل من نفسها هدفا للجيش الروسيquot; بنسبة quot;100 بالمئةquot; بقبولها نشر اجزاء من الدرع الصاروخية الاميركية على اراضيها، مؤكدا ان quot;مثل هذه الاهداف تدمر كاولوية اولىquot;.