انقرة: اعرب وزير الطاقة التركي حلمي غولر اليوم عن الامل بتوقيع اتفاق مع ايران في مجال الطاقة في غضون شهر وقال ان البلدين يعملان حاليا على وضع التفاصيل الفنية لهذا الاتفاق. واضاف غولر في مؤتمر صحافي عقده ان الجانب التركي يبذل جهود حثيثة للانتهاء من صياغة بنود هذا الاتفاق وكشف عن انه سيزور طهران خلال الاسبوعين المقبلين برفقة وزير الخارجية التركي علي باباجان لاجل هذا الغرض.

واوضح ان العمل الان يجري على قدم وساق لوضع التفاصيل الفنية لهذا الاتفاق مشيرا الى انتهاء الجانب لتركي من وضع الدراسات الفنية بشأن تطوير انتاج حقل (بارس) الايراني للغاز الطبيعي موضع المفاوضات. وقال غولر ان تركيا تتوقع الاسبوع الجاري الرد الايراني على هذه الدراسات لتطوير الحقل البحري الواقع في مياه الخليج بجنوبي ايراني مؤكدا عزم انقرة الانتهاء من هذا الاتفاق الشهر المقبل.

وكان البلدان قد اخفقا الاسبوع الماضي في توقيع اتفاق بمليارات الدولارات للاستثمار في استخراج الغاز الطبيعي الايراني وتصديره عبر خط انبوب مقترح يمتد من ايران مرورا بتركيا وانتهاء باوروبا. وشعرت انقرة بخيبة امل عندما اختتم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد زيارته لتركيا الجمعة الماضي بتوقيع اتفاقات ليست من بينها التعاون في مجال الطاقة كما تأمل تركيا.

واوردت وسائل اعلام تركية تقارير عن ان ضغوطا امريكية كانت وراء عدم التوصل الى اتفاق من هذا النوع لكن الرئيس التركي عبدالله غول نفى ذلك بشدة واكد ان بلاده لا تتلقى اوامر من احد وانها تضع صالحها الوطني نصب عينها.

ونفى ايضا غولر في مؤتمره الصحافي هذه التقارير وقال ان بلاده تسعى لتأمين احتياجاتها من الطاقة عبر الاستثمار وتوقيع اتفاقات التعاون مع الدول المعنية. وسبق لتركيا وايران ان وقعتا العام الماضي مذكرة تفاهم تنص على انتاج 20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل (بارس) وكذلك التحضير لتصدير كميات من هذا الغاز الى اوروبا عبر الاراضي التركية.