لندن: قضت محكمة بريطانية يوم بإدانة ثلاثة رجال بجرائم إرهابية بينهم فتى يعتقد المدعون أنه أصغر بريطاني يدان بجريمة بمقتضى قانون الإرهاب. وقالت الشرطة أن حماد منشي (18 عاما) وعابد حسين خان (23 عاما) وسلطان محمد (23 عاما) عثر في حوزتهم على quot;كميات كبيرةquot; من مواد ارهابية بينها وثائق لتنظيم القاعدة ومعلومات عن السموم والاسلحة النارية.

وقال رجال الشرطة السرية ان الثلاثة قاموا بدور quot;تسهيلquot; من خلال تقديم معلومات حديثة عن الاساليب الارهابية والتدريب والاسلحة والمتفجرات. وقال جون باركنسون رئيس شرطة المباحث الذي يرأس وحدة مكافحة الارهاب في ليدز quot; هذه ليست أفعال افراد فضوليين أو حتى افراد متعاطفين مع اهداف ارهابية. لكنها افعال اناس يشكلون خطرا حقيقيا على مجتمعاتنا.quot; ويقول جهاز الادعاء الملكي ان هذه التهم تحمل عقوبة تصل في اقصاها الى السجن عشرة اعوام.

ويتمتع منشي بمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات وكان له موقع خاص على شبكة المعلومات الدولية ويستخدم الانترنت في نشر مواد ارهابية من بينها وثائق فنية عن كيفية صنع النابالم والمتفجرات البدائية الصنع. وكان عمره 16 عاما حينما اعتقل في منزله في ديوسبري في غرب يوركشاير بعد عودته من المدرسة.

وقالت متحدثة باسم جهاز الادعاء الملكي انه فيما يعتقد أصغر شخص يدان بتهمة تتصل بالارهاب في بريطانيا. وقال رجال الشرطة السرية ان خان كان الشخصية الرئيسية في هذه المجموعة. وكان نشطا في ترويج عقيدة القاعدة في بريطانيا واستخدام الانترنت لتجنيد انصار له وتوجيه الناس الى غرف دردشة آمنة يمكن فيها التأثير عليهم للانضمام الى معسكرات التدريب في باكستان.

وقالت الشرطة ان خان ومحمد -وكلاهما من برادفورد- كانا يحوزان بعضا من اهم شرائط الفيديو الدعائية التي اذاعتها القاعدة ودليلا مفصلا عن كيفية صنع سترة انتحارية. وأدين الرجال الثلاثة في محكمة بلاكفريارز بلندن بحيازة او صنع مواد متصلة بالارهاب وستصدر عليهم الاحكام في وقت لاحق.