بلغراد: طلب رادوفان كارجيتش -زعيم صرب البوسنة السابق- من محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، بتغيير القضاة المكلفين بقضيته. ويشرف هؤلاء القضاة على المراحل الأولية للمحاكمة.

وقال كارجيتش في رسالة بعث بها إلى فاوستو بوكار رئيس الهيئة القضائية -التابعة للأمم المتحدة- إن لدى القاضى الهولندي الذى يترأس المحكمة الفونسو اوري مصلحة شخصية فى ادانته لكى يعزز الأحكام التى اصدرها فى قضايا سابقة.

وكان القاضى اوري قد ترأس الجلسة الأولى من المحاكمة عندما ظهر كارجيتش لأول مرة بعد اعتقاله الشهر الماضى فى صربيا. وترأس أوري -الذي التحق بالمحكمة عام 2001- أو شارك في محاكمات عدد من القادة أو المسؤولين الصرب كمومتشيلو كرايشنيتيك، وميلان بابيتش الذي انتحر عام 2006. كما يشارك في محاكمة الزعيم القومي الصربي فوييشلاف شيشل.

وكان كاراجيتش -الذي ألقي عليه القبض أواخر شهر يوليو/ تموز الماضي- قد بعث برسالة إلى المحكمة قال فيها ان الحملة التي يشنها الإعلام عليه ستحرمه من الحصول على محاكمة عادلة بعد أن استبقت المحكمة بوسمه بصفة quot;مجرم الحربquot;. ويتهم بارتكاب جرائم حرب و إبادة جماعية إبان حرب البوسنة في بداية تسعينات القرن الماضي.