كابول : تقول القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان إنها قتلت 30 من العناصر المسلحة لحركة طالبان خلال معارك في غرب أفغانستان.

وقال المتحدث باسم قوة الائتلاف الدولي ليوتنانت ناثان بيري إن المعارك بين القوات الدولية وعناصر طالبان قد وقعت في منطقة شنداد بولاية حيرات الغربية يوم الخميس. وقال بيري إن القوات الدولية اعتقلت خمسة من عناصر الحركة بعد تلك الاشتباكات.

وقالت وكالة أنباء اسوشيتدبرس إن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال محمد زاهر أعظمي قد أكد وقوع الاشتباكات لكنه أعطى رقما مختلفا لأعداد الضحايا.

وقال الجنرال أعظمي إن 25 مسلحا من طالبان وخمسة مدنيين آخرين قد قتلوا في المعارك والغارات الجوية التي استهدفت أحد مقار قادة طالبان الإقليميين.

من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع البريطاني ديس براون أمس الخميس ان حركة طالبان لا تشكل quot;تهديدا استراتيجياquot; للحكومة الافغانية في كابول بالرغم من تزايد هجمات المقاتلين الاسلاميين قرب العاصمة.

وقال براون في حديث لبي بي سي ان طالبان قادرة على شن هجمات واسعة النطاق على كابول لكنه رأى ان ذلك لا يشكل تهديدا خطيرا. واضاف quot;شهدنا ارتفاعا في عدد هذه الهجمات ولكنها هجمات عشوائية وفردية، ولا تشكل باي حال من الاحوال تهديدا استراتيجيا للحكومة الافغانيةquot;.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع البريطاني بعد ايام على مقتل عشرة جنود فرنسيين في قوات التحالف الدولي المنتشرة في افغانستان منذ 2001 في معركة مع طالبان.

واكد وزير الدفاع البريطاني جوردن براون خلال زيارة لكابول الخميس ان بريطانيا quot;مصممةquot; على دعم افغانستان لمواصلة احلال الديموقراطية.

وينتشر حوالى 8500 جندي بريطاني في افغانستان في اطار القوة التابعة لحلف شمال الاطلسي المكلفة المساعدة على احلال الامن في افغانستان (إيساف).