أسامة مهدي من لندن : وصف ممثل للمرجعية الشيعية في العراق التقارير عن مرض المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني بأنها سموم تكشف عن غباء مؤكدا ان المرجع بصحة جيدة ويستقبل زواره بانتظام كان اخرهم قبل ساعات .

وقال السيد احمد الصافي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب غرب بغداد) اليوم ان تقارير مرض السيستاني (86 عاما) هي quot;عبارة عن سموم تكشف عن غباء وإما عن نية مبيتةquot;. واضاف quot;سماحة السيد في صحة جيدة ويستقبل العشرات بل المئات من الزائرين يوميا في مكتبه ومجموعة من الناس تسأل عن صحته وان السيد في حالة من المرض وفي حالة من الغيبوبة إلى غير تلك من الشائعات التي يثيرها البعض والتي تفتقد إلى الاتزان والموضوعية ونحن نقول إلى هذا البعض إن كنت لا تستحي فافعل ما شئت فسماحة السيد في صحة جيدة وعندنا جماعة تشرفوا بزيارته قبل ساعاتquot;.

وكانت آخر زيارة معلنة للسيد السيستاني قام بها النائب اللبناني سعد الحريري منذ اسابيع ونشرت بعدها تقارير أكدت تدهور صحته ودخوله مرحلة الموت السريري وأن نجله يستقبل الزوار نيابة عنه.

وحول الاتفاقية الاستراتيجية طويلة الامد المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة قريبا قال الصافي quot;تارة نتحدث عن الآليات وتارة نتحدث عن المضمون أما الآليات فاعتقد أنها واضحة وتوضع عن طريق رئيس الوزراء وعن طريق البرلمان وهذا أمر تحدثنا عنه مرارا، أما مضمون ما سيوقع عليه الطرفان فهو يتمحور حول:

أولا : نحن نثق بالمسؤولين العراقيين فإنهم يحملون الحس الوطني واعتقد أن لديهم القدرة على تجاوز الصعاب ولكن من باب التنبيه أن يتم التأكيد على سيادة العراق الدستورية والعملية.

ثانيا : لا يمكن أن تكبل الأشياء بحيث يكون المجلس السياسي للامن الوطني عاجزا عن إيجاد بدائل وحلول لبعض الاتفاقيات المهمة كهذه.

ثالثا: لا بد من ملاحظة مصلحة الشعب العراقي من أقصاه إلى أقصاه ومضمون الاتفاقية لا بد أن تشترك به عقول عراقية بحيث نحفظ الأمور الجوهرية العامةquot; .

وعن الزيارة التي قام بها مؤخرا وفد من أهالي مدينة سامراء إلى كربلاء والنجف قال ممثل السيستاني إن quot;وفد سامراء دعا خلال الزيارة إلى زيارة المرقد المقدس في سامراء خلال شهر رمضان وهي عادة درج عليها الشيعة طوال السنين الماضية.