غزة : اعلنت فصائل فلسطينية عدة السبت انها تلقت دعوات من مصر للقاء مسؤولين في القاهرة خلال الايام القليلة المقبلة تمهيدا لبدء جولة جديدة من الحوار الفلسطيني الفلسطيني لانهاء الانقسام الداخلي.

وقال نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في غزة ان quot;وفدا من قيادة الحركة في سوريا وغزة برئاسة الامين العام رمضان شلح يصل الاحد الى القاهرة للقاء الاخوة المصريين حول الحوار الداخلي وسبل الوصول الى توافق وطني للخروج من حالة الانقسام في الساحة الفلسطينيةquot;.

واوضح عزام quot;ان اللقاءات ستبدا ثنائية بين المسؤولين المصريين وكل فصيل على حدة بما فيها مع حماس وفتح ثم يتم تقييم النتائجquot; مضيفا quot;نأمل بأن ننجح بالوصول الى نتائج جيدة لنبدأ حوارا موسعا يضم الجميع بعد شهر رمضانquot; الذي من المفترض ان يبدأ الاسبوع القادم.

وشدد عزام على ان quot;الجميع يدرك ان الانقسام اضر بالجميع ولا احد استفاد منه، لذا يجب انهاؤه، ولا بد من توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة التحديات واهمها العدوان الاسرائيليquot;.

واشار عزام الى ان وفد حركة الجهاد يضم من دمشق شلح ونائبه زياد النخالة، ومن غزة ابراهيم النجار وجميل يوسف ومحمد الهندي اضافة اليه. وسيصل وفد حركة الجهاد من غزة الى القاهرة quot;مساء الاحد او الاثنينquot;.

لكن حركتي حماس وفتح لم تتلقيا بعد دعوة للحوار في القاهرة.

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف يونيو حزيران/2007 quot;لم نتلق اي دعوة للحوار حتى الانquot; من مصر.

واضاف رضوان quot;نحن في حماس مع مبدأ الحوار ونحن اول من دعونا للحوار لتوحيد الصف الفلسطيني وقبلنا جميع دعوات الحوارquot; مضيفا quot;في حال تم توجيه دعوة لحماس للحوار سندرسها بما يحقق المصلحة العليا لابناء شعبنا الفلسطينيquot;.

وتوقع القيادي في حماس ان quot;مصر لا تريد ان تغامر بحوار دون ان تطمئن لجدية الحوار ونجاحه وهذا رهن بموقف مصر و(الرئيس الفلسطيني محمود) عباس ومدى تمكن الاخير من رفض ضغوط الادارة الاميركية خاصة الفيتو الاميركي على الحوارquot;.

من جهته قال ابراهيم ابو النجا القيادي في حركة فتح quot;لم يتم حتى الان توجيه دعوة لنا للحوار بمصرquot;.

لكن ابو النجا شدد على ضرورة حصول quot;اجراءات تمهيديةquot; كي ينجح الحوار وquot;تتمثل في وقف الحملات الاعلامية واخلاء المعتقلين السياسيين وتشكيل لجنتين وطنيتين في غزة والضفة لمتابعة هذه القضايا ثم تشكيل مرجعيات الحوار وهي وثيقة الحوار واعلان القاهرة والمبادرة اليمنيةquot;.

واكد ابو النجا ايضا ضرورة quot;تشكيل حكومة التوافق الوطني لاعادة الوحدة وانهاء الانقسام واعادة بناء الاجهزة الامنية بطريقة غير فصائيلة ثم الاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة متفق عليهاquot;.

واضاف القيادي في فتح quot;اذا توفرت نوايا طيبة وحرص الجميع لانهاء الانقسام واعادة الوحدة يمكن الوصول للنجاحquot;.

من جانبها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان ان quot;مصر وجهت دعوة رسمية لوفد الجبهة للحضور الى القاهرة الاربعاء القادم في اطار مساعيها لتفعيل الحوار الداخلي الفلسطيني واعادة اللحمة الفلسطينية وانهاء الانقسامquot;.

واضاف البيان ان quot;وفد الجبهة يتكون من قياديين في الجبهة من الداخل والخارجquot;.

فيما صرح صالح ناصر القيادي في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين ان جبهته quot;تلقت دعوة رسمية من الاشقاء في مصر للتوجه الى القاهرة الاربعاء القادم ايضا (...) لاستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسامquot;.

واوضح ان الجبهة الديموقراطية quot;قدمت حلولا مقترحة لمصرquot; دون اعطاء اية تفاصيل اخرى.