غزة,عمان: يجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم مباحثات مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك في العاصمة المصرية القاهرة تتناول الأوضاع في المنطقة خاصة المفاوضات الجارية مع إسرائيل للتوصل الى اتفاق سلام. ويأتي لقاء مبارك - عباس اليوم عودة الاخير الى العاصمة الاردنية عمان في وقت لاحق من هذا اليوم للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله.

وكان عباس بحث امس مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز في الرياض قضايا عدة اهمها المفاوضات الجارية مع اسرائيل والوضع الداخلي الفلسطيني والعلاقة مع حركة (حماس) التي دأب على مطالبتها بالتراجع عن انقلابها في قطاع غزة واحتكامها الى الشرعية. وذكرت احدى الاذاعات الفلسطينية ان عباس التقى مساء امس في القاهرة مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان واطلعه على صورة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الاسرائيلي والجهود المبذولة لاعطاء دفعه لعملية السلام الى الامام.

اعتقال ثلاثة فلسطينيين

الى ذلك اعتقلت القوات الاسرائيلية اليوم ثلاثة مواطنين فلسطينيين بعد توغلها الى قرية بيت حانون شمال قطاع غزة. وذكرت محطات اذاعة محلية ان قوات خاصة اسرائيلية توغلت في ساعات الفجر الى الاطراف الشرقية من بيت حانون واعتقلت ثلاثة مواطنين قبل ان تقتادهم الى جهة مجهولة.

على صعيد اخر يجتمع المجلس الوزاري الاسرائيلي للشؤون السياسية والامنية اليوم لاجراء نقاش خاص حول جهوزية الجبهة الداخلية في اسرائيل في حال تعرضها هجوم صاروخي. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان اعضاء هذا المجلس من الوزراء سيستمعون خلال الاجتماع الى تقرير عن تمرين منوي اجراؤه الاسبوع المقبل في بعض الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والتعليمية لمحاكاة احتمال تعرض البلاد لهجوم صاروخي. وحسب الاذاعة فأنه وفي اطار التمرين ستطلق صفارات الانذار يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة العاشرة صباحا في مختلف انحاء اسرائيل.

عاهل الاردن يتوجه الى مصر للقاء مبارك وبحث جهود دفع عملية السلام


توجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء الى القاهرة في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك لبحث quot;الجهود المبذولة لدفع عملية السلامquot;، حسبما افاد بيان للديوان الملكي الاردني.وبحسب البيان، سيبحث الملك عبد الله والرئيس مبارك quot;التطورات الراهنة في منطقة الشرق الاوسط خصوصا الجهود المبذولة لدفع العملية السلميةquot;.

كما يبحث الزعيمان quot;الاوضاع العربية الراهنة وآليات تدعيم علاقات التعاون الثنائي في شتى الميادينquot;.وافاد مصدر في الرئاسة المصرية الثلاثاء ان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيبحثان الاربعاء مع الرئيس المصري حسني مبارك الوضع في الاراضي الفلسطينية.وقال المصدر ان المسؤولين الثلاثة سيتطرقون ايضا الى العلاقات بين الدول العربية والقمة العربية التي اختتمت اعمالها الاحد في دمشق من دون احراز تقدم لتسوية الازمة السياسية في لبنان.

واوضح المصدر ان المباحثات ستجري في القاهرة وان مبارك سيلتقي كل مسؤول على انفراد مع احتمال عقد قمة ثلاثية.وتجري هذه المباحثات في حين انهت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين وساطة بين اسرائيل والفلسطينيين من دون احراز اي تقدم في عملية السلام.واعلن عباس انه سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في السابع من نيسان/ابريل للمرة الاولى منذ شهرين.