عواصم: حث الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين روسيا على عدم الاعتراف باستقلال اقليمي اوسيتيا الجنوبيا وابخازيا الانفصاليين عن جورجيا. وقال بوش quot;ادعو قادة روسيا الى الوفاء بالتزاماتهم بعدم الاعتراف بهذين الاقليمين الانفصاليينquot;. وكان يرد على دعوة البرلمان الروسي الرئيس ديمتري مدفيديف الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

بدوره، اعلن مسوؤل في وزارة الخارجية الاميركية ان مجموعة السبع اعربت الاثنين عن quot;قلقها الشديدquot; حيال الدعم الذي قدمه البرلمان الروسي لاسقلال اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين عن جورجيا.

وبعد مؤتمر بالهاتف مع المدراء السياسيين في دول مجموعة السبع (بريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان والولايات المتحدة)، قال هذا المسؤول ان quot;مجموعة السبع موحدة في دعمها لسيادة ووحدة اراضي جورجيا وهي قلقة جدا من المعلومات التي تتحدث عن مشاريع روسية للاعتراف بابخازيا واوسيتيا الجنوبيةquot;.

ميليشيات في اوسيتيا الجنوبية تهدد بالتوغل في جورجيا

ميدانيا، هددت ميليشيات في اوسيتيا الجنوبية السلطات الجورجية بالتوغل الى اقصى الجنوب انطلاقا من مدينة اخالغوري التي تبعد 45 دقيقة بالسيارة عن تبيليسي، حسب ما اعلنت وزارة الداخلية الجورجية.

وقال المتحدث باسم الوزارة شوتا اوتياشفيلي quot;قبل بضع ساعات، هدد الاوسيتيون بمهاجمةquot; مواقع الشرطة الجورجية في جنوب الخالغوري. واضاف quot;يريدون توسيع منطقة احتلالهم (...) يريدون التحريض على قيام نزاع بين القوات الجورجية والاوسيتيينquot;. واوضح ان 400 مقاتلا و16 مدرعة دخلوا الى الخالغوري ولكن لم تحصل اية عمليات عنف الاثنين. واشار الى سرقة مواشي وكمبيوترات من مدرسة الاحد.

وتم ضم منطقة الخالغوري الى اوسيتيا الجنوبية منذ زمن الاتحاد السوفياتي ولكن علميا لا تشكل جزئا من المقاطعة الانفصالية التي تحمل ذات الاسم والمستقلة بقوة الامر الواقع عن جورجيا منذ مطلع التسعينيات.

ومن جهة اخرى، اعلن وزيرالداخلية في اوسيتيا الجنوبية ان قوات الامن الاوسيتية اعتقلت الاثنين مجموعة من رجال الشرطة الجورجية في بلدة موغوت. وقال ان quot;مجموعة من رجال الشرطة الجورجية دخلوا بشكل غير مشروع اليوم (الاثنين) الى بلدة موغوت في اوسيتيا الجنوبية وقد اعتقلتهم قوات الامن في الجمهوريةquot;. واوضح ان مفاوضات مع السلطات الجورجية سوف تجري قريبا حول احتمال عودة رجال الشرطة الى الاراضي الجورجية التي تسيطر عليها تبيليسي.

وفي اقليم ابخازيا الانفصالي، اعلن نائب وزير الدفاع اناتولي زايتسيف ان تبيليسي quot;تحشد قواتquot; بالقرب من ممرات كودوري المتنازع عليها مع جورجيا. وقال لوكالة انباء نوفوستي quot;نملك معلومات حول حشد قوات (جورجية) في منطقة ممرات كودوريquot;.