عمان: اطلق الاردن اليوم استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد يسعى من خلالها الى تقليل ممارسة الفساد في المؤسسات الوطنية.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الشخانبة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان بلاده تسعى من خلال هذه الاستراتيجية التي اعلن عنها اليوم في حفل خاص الى تقليل فرص ممارسة انشطة الفساد وزيادة فاعلية الجهات المعنية بمكافحته.
ووفق الشخانبة يعول الاردن من خلال مكافحة الفساد على تعزيز ثقة المواطنين والمستثمرين والمؤسسات الدولية بالمؤسسات الوطنية.

وعن الاستراتيجية قال ان هيئة مكافحة الفساد الاردنية اعدتها بالتعاون مع مجموعة من الخبراء بمساعدة الاتحاد الاوروبي بعد ان حدد محاور وسياسات عمل الهيئة كما تم وضع خطة العمل والبرنامج الزمني للتنفيذ.
وعن عناصر الاستراتيجية قال انها تتكون من عدة محاور رئيسية تشمل محور تعزيز قدرات هيئة مكافحة الفساد واخر حول الوقاية من الفساد وثالث للتثقيف والتدريب والتوعية العامة ورابع حول انفاذ القانون وخامس يتعلق بتنسيق الجهود لمكافحة الفساد بالاضافة الى محور التعاون الدولي.

وحول اليات انفاذ الاستراتيجية قال الشخانبة ان هيئة مكافحة الفساد وضعت خطة عمل كاملة لتنفيذ هذه الاستراتيجية بجميع محاورها وحددت الشركاء في التنفيذ كما وضعت اهداف قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى تسعى الاستراتيجية الى تحقيقها ضمن اطار زمني محدد وبرامج وسياسات واضحة واتباع منهجية للمتابعة والتقييم والتصحيح واصدار تقارير دورية لبيان التقدم الذي حققته.
يذكر ان هيئة مكافحة الفساد في الاردن قد تأسست في عام 2005 لتنفيذ استراتيجية عامة لمكافحة الفساد والوقاية منه بشكل مؤسسي