دنفر، وكالات: حصل السيناتور باراك اوباما على التشريح الرسمي للحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، امام منافسه الجمهوري جون ماكين. وقد حصل اوباما على الترشيح الرسمي للحزب، والذي كان متوقعا، خلال المؤتمر المنعقد في مدينة دنفر في ولاية كولورادو.

و قد طالبت السناتورة عن نيويورك هيلاري كلينتون وضع حد لعمليات التصويت واعلان اوباما مرشح الحزب الديموقراطي. وتمت الموافقة على هذا الطلب ووقف المندوبون مؤيدين هذا الاقتراح وهم يرددون quot;الوحدةquot;. ووافق اوباما على تعيينه، حسب ما اعلنت رئيسة المؤتمر نانسي بيلوسي. وعندما توقفت عمليات التصويت كان باراك اوباما قد حصل على 1549 صوتا مقابل 341 لهيلاري كلينتون. والمطلوب ان يحصل المرشح على 2210 كي يعين رسميا مرشحا من قبل الحزب.

يذكر ان الانتخابات الاميركية ستجرى في الرابع من نوفمبر لاختيار رئيس جديد للبلاد بعد عهدين قضاهما الرئيس الامريكي الحالي جورج بوش في سدة الحكم. ومن شأن ترشيح اوباما ان يضعه منافسا قويا لان يكون اول رئيس اميركي من عرق مختلط، اي من اب اسود وام بيضاء. كما ان اهمية ترشيح اوباما تأتي من انه تمكن من تجاوز منافسته السابقة هيلاري كلينتون، العضو البارز في الحزب الديمقراطي، والسيدة الاولى السابقة في البيت الابيض.

وتظهر آخر استطلاعات الرأي الاميركية ان المنافسة لم تحسم حتى الآن لاي من المرشحيّن، اوباما وماكين، الذي يستمر في انتقاد اوباما بالقول انه يفتقر الى الخبرة في ادارة شؤون البلاد. كما انه من غير الممكن التكهن بعدد الناخبين الاميركيين الذين سيعطون اصواتهم لرئيس اسود، الذي تدور حوله تساؤلات عن وطنيته، وعن كونه مسلما في حقيقته.

جوزف بايدن لمنصب نائب الرئيس

كما رشح مؤتمر الحزب الديموقراطي رسميا جوزف بايدن لمنصب نائب الرئيس، وبعد ان طلبت من المندوبين في المؤتمر ما اذا كانوا يوافقون على ترشيح جوزف بايدن لمنصب نائب الرئيس مع باراك اوباما، قالت بيلوسي ان quot;النعم انتصرتquot;. ورد المندوبون على سؤالها بالتصفيق والتهليل.

بيل: اوباما quot;على استعداد لان يكون رئيس الولايات المتحدةquot;

الى ذلك، اعلن الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ان اوباما quot;على استعداد لان يكون رئيس الولايات المتحدةquot;. وقال امام مؤتمر الحزب الديموقراطي ان quot;باراك اوباما على استعداد لان يكون رئيس الولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;كل ما تعلمته خلال ثماني سنوات في الرئاسة وكل ما قمت به منذ ذلك الوقت في الولايات المتحدة وفي العالم اقنعني بان باراك اوباما هو الرجل لهذه المهمةquot;. واكد بيل كلينتون انه quot;سيقوم بكلquot; ما يمكنه القيام به كي يصار الى انتخاب اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر وعلى غرار ما فعلت هيلاري كلينتون مساء الثلاثاء.

هيلاري بكلمتها قدمت دعما قويا لاوباما

وستكون امام اوباما مهمة اعادة رص صفوف الحزب بعد الانقسامات التي تعرض لها عقب حملات التنافس على تشريح الحزب بينه وبين كلينتون. الا ان هيلاري كانت قد قدمت دعما قويا لاوباما خلال كلمتها امام المؤتمر مساء الاربعاء، وقالت انه ستعطي صوتها له وتتوقع ان يكون رئيسا لها. وفي خطابها المؤثر قالت هيلاري انه بالرغم من المنافسة القوية التي خاضتها ضده في الانتخابات التمهيدية الا انهما فريق واحد تحت مظلة الحزب الديمقراطي.

ودعت هيلاري اتباع الحزب الى انتخاب اوباما من اجل السياسات التي دافعت عنها سواء على صعيد توفير التأمين الصحي لكل مواطن اميركي او توفير فرص العمل او اعطاء الدبلوماسية دورا اكبر في حل الخلافات الدولية. ورغم تأكيدات كلينتون المتكررة عن تأييدها لترشيح اوباما لكن استطلاعات الرأي اشارت الى ان عددا كبيرا من انصارها سيصوتون لصالح ماكين.

فقد أشار استطلاع للرأي أجرته صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; وقناة quot;إن بي سيquot; إلى أن 52 في المئة ممن صوتوا لصالحها خلال الانتخابات التمهيدية سيصوتون لأوباما خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأظهر الاستطلاع أيضا أن خمس أنصار كلينتون سيصوتون لصالح ماكين بينما قال 27 في المئة انهم لم يقرروا بعد لمن سيمنحون أصواتهم الانتخابية.