بيروت، وكالات: على الرغم من كثرة الملفات الشائكة ذات البعد المحلي والاقليمي يبدو أن الهاجس الأمني يطارد اللبنانيين وفي قائمة أولويات الزوار الدوليين والعرب، اذ شكلت تصريحاتهم شبه دقّ ناقوسِ الخطر خصوصاً عبر توقفهم عند الوضع في عاصمة الشمال. وانصبت الجهود لضبط الوضع في تعلبايا حيث سارع رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري الى اطلاق نداء لضبط النفس، استمرّ مسلسل الاحداث الامنية في طرابلس حيث تعرض موقع للجيش اللبناني في منطقة القبة ليلاً لإطلاق نار، فاضطر إلى الرد على المصدر ما تسبب بسقوط 3 جرحى.

كما استمرت الاعتصامات وقطع الطرق احتجاجاً على انقطاع الكهرباء بالتنقل في اكثر من منطقة. ففي مجدل عنجر تظاهر عشرات المواطنين عصراً احتجاجاً على انقطاع الكهرباء وقطعوا طريق المصنع قبل ان تتدخل القوى الامنية وتفرّق المتظاهرين. وتكرر المشهد ليلاً في طرابلس حيث خرج المواطنون عن طورهم ليلاً وقطعوا طرقا مختلفة في القبة وأبي سمراء وبعض الشوارع التي تصل إليهما، لا سيما عند مشروع نهر أبو علي، وحي النزهة لجهة مجدليا قضاء زغرتا. ونقلت صحيفة quot;السفيرquot; عن مصادر أمنية أنه عند تجمع عدد من المواطنين في ساحة القبة عند الساعة التاسعة والنصف، أطلق مجهولون قذيفة quot;إينيرغاquot; انفجرت قرب خزان المياه من دون أن تسفر عن أضرار.

وبالتزامن يستمر شدّ الحبال حول تعيين قائد الجيش الأمر الذي ترجم عبر عدم تحديد موعد لجلسة مجلس الوزراء حتى الساعة. وفي هذا الاطار، استغرب البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير ما نقل عنه تحت عنوان quot;دوائر بطريركيةquot; في شأن تعيين قائد جديد للجيش، وأعرب صفير عن أسفه لـquot;زجّ بكركي في قضايا من هذا النوعquot; مؤكّداً لصحيفة quot;المستقبلquot;أنه quot;لا يتدخل في هذا الأمرquot;، وأن quot;مجلس الوزراء هو السلطة المخوّلة بذلكquot;. في غضون ذلك، اشارت صحيفة quot;النهارquot; الى معلومات عن quot;خلط اوراقquot; في موضوع تعيين قائد الجيش أملى التريث في تحديد موعد للجلسة بغية اجراء مزيد من المشاورات.

وبدا أمس أنه أصبحت هناك حاجة لمن يحل العقد من أجل انطلاق طاولة الحوار، حيث ابلغ الرئيس ميشال سليمان وزير الخارجية المصرية أحمد ابو الغيط أنه يسعى quot;الى توفير المقومات الضرورية والعناصر التي تكفل نجاح هذا الحوار، وأن الموعد لم يتحدد بعد وهو رهن بتوفير هذه العواملquot;. ما يعني أن حوار بعبدا اصبح في مهب ريح الخلافات، وقد يحتاج الى مسعى عربي او دولي بحجم الدوحة كي يوضع على السكة.

فبعد الموقف الذي أعلنه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين من بيروت حول الوضع الامني في طرابلس، اطلق وزير الخارجية المصرية موقفاً مكمّلاً امس، فقال: quot;انه وضع يقلقنا وتيارات تنذر بالصدامquot;، مطالبا الجميع بـquot;الحذر لئلا تنطلق شرارة تقود الى وضع غير سليم في لبنانquot;. وذهب الى اتهام quot;قوىquot; لم يسمّها بأنها quot;تسعى الى تحقيق انفجار في الوضعquot;. ونقل ابو الغيط عن المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم بعد الظهر قلقهم الشديد من الوضع الامني وإجماعهم على ادراك خطورة هذا الوضع ووجوب العمل على معالجته.

وشهدت بيروت امس تحركاً اميركياً جديداً عبر جولة لمساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون آسيا والشرق الأوسط ديفيد هيل ووفد من وزارة الدفاع الاميركي ضم مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة مايكل فيكرز، ومساعدة وزير الدفاع للشؤون الدولية ماري بيث لونغ، ومدير الاستراتيجية والخطط والسياسات العامة للقيادة المركزية الاميركية اللواء روبرت الارديس، على عدد من المسؤولين الكبار. وأفادت السفارة الاميركية ان زيارة وفد وزارة الدفاع تناولت quot;مواصلة تقديم المساعدة الى الجيش كي يتمكن من الحفاظ على السلم والاستقرار وحماية الشعب اللبنانيquot;. واعلن هيل زيادة دعم بلاده القوي للبنان ومؤسساته وكذلك لآلية الحوار الوطني لانه وطني ونتاج لبناني، آملاً خروج هذا الحوار quot;بقرارات من اجل اللبنانيين من دون اي تدخلات خارجيةquot;.

اما على صعيد قانون الانتخاب، فقد انجزت لجنة الادارة والعدل النيابية إقرار التقسيمات الانتخابية وفق ما اتفق عليه في الدوحة تماشياً مع ما اتفق عليه في جلسة مجلس النواب أول من أمس، وواصلت البحث في بنود الاصلاحات الأخرى.

جنبلاط يطلب من الحريري العمل مع بري

بدوره كشف رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط أنه اتصل برئيس بالحريري، طالباً منه العمل مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري على تهدئة الاوضاع في البقاع، والاتفاق على نزع كل الصور من بيروت.كما تمنى عليه المشاركة في احتفال quot;حركة أملquot; بذكرى الامام موسى الصدر للمساهمة اكثر في التهدئة.

جنبلاط، وفي حديث إلى صحيفة quot;السفيرquot;، أكد أن quot;الحريري وعده بالتجاوب في موضوع نزع الصور، والعودة الى الجهد المشترك مع الرئيس بري الذي كان قد بدأ في هذا المجالquot;، موضحاً أنه قرر ارسال وفد نيابي ووفد من الحزب التقدمي الاشتراكي يمثله في احتفال ذكرى الصدر.

وأشار جنبلاط الى أنه شدد مع وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط على ضرورة استكمال اتفاق الدوحة، وضرورة مسارعة رئيس الجمهورية الى الدعوة لمؤتمر الحوار السبيل الوحيد لحل المشكلات.

اصابة مروحية للجيش ومقتل عسكري

في تطور ميداني اكد مصدر عسكري ان مروحية للجيش اللبناني تعرضت الخميس لاطلاق نار من قبل مجهولين فوق جنوب لبنان مما ادى الى وقوع اصابات لم يحددها. من ناحيته اعلن مصدر امني ان عسكريا قتل واصيب اخرون بجروح عندما تعرضت المروحية الى اطلاق نار في منطقة اقليم التفاح (قضاء النبطية) في جنوب لبنان.

وقال المصدر العسكري quot;كانت المروحية في مهمة تدريبية عندما تعرضت لاطلاق نار من قبل مسلحين فوق تلال سجد (اقليم التفاح) ما ادى الى قيامها بهبوط اضطراريquot;. واضاف quot;وقعت اصاباتquot; رافضا تحديد حجمها. وقال quot;التحقيق جار لمعرفة هوية مطلقي النارquot;. يذكر بان اقليم التفاح كان معقلا لحزب الله خلال احتلال اسرائيل لجنوب لبنان وشهد معارك عنيفة وذلك حتى انسحاب الدولة العبرية من جنوب لبنان عام 2000.