غزة: أبحرت من ميناء غزة اليوم السفينتان اللتان تحملان نشطاء سياسيين قاموا بكسر الحصار على غزة بتنظيم حركة quot;غزة الحرةquot;.

وسمح لسبعة فلسطينين فقط بالصعود إلى سفينتي كسر الحصار قبل توجههما إلى قبرص. هؤلاء السبعة هم فتى مريض يبلغ من العمر ستة عشر عاما و برفقته والدته وخمسة من أفراد عائلته.

وكان المتضامنون الأجانب قد أمضوا في غزة خمسة أيام، في أول محاولة من قبل نشطاء وحقوقيين ينتمون لسبع عشرة جنسية لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من عام. وكانت السلطات الاسرائيلية قد سمحت للسفينيتن بدخول المياه الإقليمية لقطاع غزة في الثالث والعشرين من الشهر الحالي، لكنها لم توضح ما إذا كانت ستعترض طريقهما في رحلة العودة.

وقال منظمو الرحلة إنهم لا يتوقعون اعتراض قطع بحرية اسرائيلية لسفينتيهم خاصة انهم لن يدخلوا مياها إقليمية إسرائيلية، ولكن تسود التوقعات بأن قطعا بحرية اسرائيلية قد تفتش السفينتين للتدقيق في هويات المواطنين الفلسطينيين.

وقال أحد المنظمين، فاجيلياس بيسياس :quot;لا نقبل بأن توقف اسرائيل السفينتين، فللفلسطينيين حقوق كبقية البشر. لماذا يحرم الفلسطينيون، دون بقية شعوب المتوسط، من حق استخدام مياههم الإقليمية ؟quot;

وقد غادر المواطن الاسرائيلي الوحيد بين المشاركين في الرحلة وعددهم 44 شخصا، وهو جيف هالبر، غادر الى إسرائيل حيث أوقفته السلطات الإسرائيلية لمدة 24 ساعة بتهمة مخالفة قانون عسكري اسرائيلي يحظر على المواطنين الإسرائيليين دخول قطاع غزة.

وقال هالبر ان السلطات الاسرائيلية اتهمته أيضا quot;بتسبيب الازعاج لهاquot; قائلة انه كان يترتب على جنود اسرائيليين دخول قطاع غزة لانقاذه في حال تعرض لعملية اختطاف.

وقال المنظمون ان حوالي عشرة من رفاقهم سيبقون في قطاع غزة لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان هناك.

يذكر أن اسرائيل تضرب حصارا حول قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه ولا تسمح الا بدخول مساعدات انسانية محدودة اليه.