موسكو: اتهمت روسيا الخميس الولايات المتحدة بالتدخل في النزاع في جورجيا لاغراض سياسية داخلية، فيما يدرس الاتحاد الاوروبي الاثنين للمرة الاولى امكان فرض عقوبات على موسكو.

وفي نيويورك، افاد دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي قرر عقد جلسة علنية بعد ظهر الخميس حول الازمة في جورجيا، من دون ان يؤدي الاجتماع الى اتخاذ قرار.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اعلن ان النزاع الذي تسببت به جورجيا في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية جاء بتدخل من واشنطن.

وقال بوتين في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاميركية quot;الواقع ان مواطنين اميركيين كانوا فعلا في منطقة النزاع خلال الاعمال الحربية. كان ينبغي الاقرار بانهم كانوا هنا تنفيذا لاوامر تلقوها من رؤسائهمquot;.

واضاف quot;بالنتيجة، لقد تصرفوا منفذين هذه الاوامر. ورئيسهم وحده قادر على اصدار اوامر مماثلةquot;.

لكن واشنطن سرعان ما ردت على هذا الاتهام معتبرة انه quot;غير منطقيquot;.

من جهته، اتهم مسؤول عسكري روسي كبير جورجيا بمواصلة quot;اعادة نشرquot; قواتها العسكرية في اتجاه اوسيتيا الجنوبية واعادة تنظيم القدرات القتالية لهذه القوات بمساعدة دول اجنبية.

وتحدثت الولايات المتحدة عن امكان الغاء الاتفاق الثنائي مع روسيا حول التعاون النووي المدني.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;لا اعتقد حتى الان ان ثمة شيئا لاعلانه، لكنني اعلم ان (هذا الموضوع) قيد البحثquot;.

من جهتها، تحدثت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي للمرة الاولى منذ بداية الازمة الجورجية عن امكان فرض عقوبات على روسيا، وذلك عشية القمة الطارئة للاتحاد التي تعقد الاثنين في بروكسل.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير quot;ننوي فرض عقوبات، وهناك ايضا وسائل اخرىquot;.

لكن الاتحاد يبدو منقسما حيال هذا الموضوع مع محدودية خياراته.

ويعقد رؤساء بولندا ولاتفيا واستونيا لقاء قصيرا مساء الخميس في تالين لبحث موقف مشترك للدول الثلاث حول الازمة في جورجيا، بحسب ما اعلنت الرئاسة الاستونية.

في هذه الاجواء، سخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من التهديد بعقوبات، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي quot;غاضبquot;منالفشلالذيمنيتبهجورجيا،quot;دميةquot;الغرب.

وكان لافروف يتحدث على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشانبي، حيث لم تتلق بلاده دعما كاملا من الصين وسائر حلفائها الاسيويين اثر اعترافها باستقلال الجمهوريتين الجورجيتين الانفصاليتين.

فقد اكدت الدول الست الاعضاء في منظمة شنغهاي، روسيا والصين وكازاخستان واوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان، دعمها quot;الدور الفاعل لروسيا في عمليات السلام والتعاون في المنطقةquot;.

لكن منظمة شنغهاي التزمت الصمت حول قضية استقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، مشددة على ضرورة quot;صون وحدة الدول وسيادتها على اراضيهاquot;.

في المقابل، اعلن رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشنكو انه لم يكن امام روسيا quot;خيار اخرquot; سوى الاعتراف باستقلال الجمهوريتين الانفصاليتين.

ولمح سفيره في موسكو الى ان مينسك ستحذو قريبا حذو روسيا.

وفي حال اتخاذ هذه الخطوة، ستصبح بيلاروسيا اول دولة بعد روسيا تعترف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وابدى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي يتعرض لانتقادات غربية شديدة، quot;ثقتهquot; بان quot;الموقف الموحد للدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون سيكون له صدى دوليquot;.

وفي خطوة اعتبرت بمثابة رد على مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ، اجرت روسيا الخميس تجربة ناجحة على صاروخ توبول القادر على اختراق نظام دفاعي مضاد للصواريخ، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية نقلا عن القوات الاستراتيجية النووية.

من جهته، اعلن البيت الابيض تخصيص 5,75 ملايين دولار لمساعدة جورجيا في مواجهة مشاكل النازحين جراء النزاع بينها وبين روسيا.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت ان سفينة اميركية ثالثة تقل مساعدات انسانية ستصل الى جورجيا quot;الاسبوع المقبلquot;، في وقت لا تزال فيه سفينتان اخريان في ميناء باتومي على البحر الاسود بعدما افرغتا حمولتيهما من المساعدات.

وفيما طالب البرلمان الجورجي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا احتجاجا على اعترافها باستقلال الجمهوريتين الانفصاليتين، امل نائب وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين يليسييف ان يدفع النزاع في جورجيا دول الاتحاد الاوروبي الى الاقرار بطموح بلاده للانضمام الى الاتحاد.