غوستاف يصل الى غرب كوبا ويتجه الى خليج المكسيك

نيو اورلينز-كولومبوس: علق المرشحان الى الانتخابات الرئاسية الاميركية الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين حملتيهما الانتخابيتين السبت مع توقع اجتياح الاعصار غوستاف للسواحل الجنوبية للبلاد خلال ايام.

ويخشى ان يخلف الاعصار المصنف ضمن الدرجة الرابعة المدمرة على سلم من خمس درجات، دمارا شبيها بالدمار الذي خلفه الاعصار كاترينا في 2005.وقال ماكين السبت ان مؤتمر الحزب الجمهوري المقرر الاثنين قد يعلق في حال اشتد تهديد غوستاف.

ويتوقع ان يصل الاعصار الى الاراضي الاميركية مساء الاثنين او الثلاثاء مع بدء المؤتمر الجمهوري في ساينت بول في ولاية مينيسوتا في الجنوب. واكد اوباما السبت في يانغستاون في ولاية اوهايو، في الشمال، انه يامل ان تكون الحكومة الاميركية قد استخلصت دروس كاترينا. ودعا مرشحه لنائب الرئيس جو بايدن الاميركيين الى الصلاة لكي تقاوم السدود التي اقيمت في نيو اورلينز السيول والامطار.

وكان ماكين اعتبر تحرك ادارة بوش لدى مرور كاترينا في 2005 quot;مشيناquot;. ويفترض ان يلقي الرئيس جورج بوش خطابا امام مؤتمر الحزب الجمهوري لكن مع اقتراب غوستاف، لم يعد حضوره اكيدا.

واثار اختيار ماكين الجرىء لسارة بالن حاكمة الاسكا منذ سنتين ورئيسة بلدية مدينة تضم تسعة الاف نسمة مزيدا من التعليقات السبت. ويعتبر اختيار المرشح لمنصب نائب الرئيس اهم قرار يتخذه المرشح الرئاسي. وكتب محررون السبت ان الخيار يؤشر الى اتجاه سناتور اريزونا الى اتخاذ قرارات غير مدروسة وربما متهورة.

ولم يلتق ماكين بسارة بالن غير مرة واحدة في شباط/فبريار قبل ان يدعوها الى مقر اقامته في سيدونا في اريزونا ويعرض عليها ترشيحها لمنصب نائب الرئيس.

وفي رسالة الكترونية موجهة الى انصارها، كتبت بالن ان quot;فرص الحياة تحدث احيانا بالصدفة وهذا ما حدث معي (..) سنغير انا وماكين الوضع السائد في واشنطنquot;.

ورحب اليمين المسيحي باختيار بالن المناهضة الشرسة للحق في الاجهاض. ويامل ماكين من خلال اختيار امرأة للمنصب كسب اصوات الناخبات المؤيدات لهيلاري كلينتون.

وفي اعلان تلفزيوني قلل فريق اوباما من اهمية اختيار امرأة معتبرا ان الاساس ان ماكين متفق بنسبة quot;90% مع جورج بوشquot;، ومستعد لمواصلة انفاق 10 مليارات دولار شهريا في العراق. واضاف quot;ايا كان مرشحه الثنائي، فاميركا تعرف برنامج ماكين. لا يمكننا ان نسمح باستمرار السياسة نفسها لاربع سنوات اخرىquot;.

وافاد استطلاع نشره معهد غالوب السبت ان اوباما يتقدم بثماني نقاط على ماكين (49 مقابل 41%).

ولكن الجمهوريين ياملون في اللحاق به وحتى تجاوزه بعد مؤتمرهم الحزبي. وركزت حملة اوباما السبت على عدة مناطق منكوبة اقتصاديا في اوهايو مع جو بايدن.

وجمع نحو 19 الف شخص في اجتماع في دبلن في ضاحية عاصمة ولاية كولومبوس. وكما حصل في بنسلفانيا في اليوم السابق، كشف عن العناوين الاقتصادية والاجتماعية لحملته: التامين الصحي، استحداث وظائف عمل مستقرة، التعليم، وquot;خفض الضريبة لنسبة 95% منكمquot;.

في 2000 و2004 فرض بوش نفسه في اوهايو ولا تزال الولاية تعتبر رهانا رئيسيا في 2008. وينتظر وصول ماكين وبالن اليها قبل توجههما الى ساينت بول.

حاكم لويزيانا: الاعصار غوستاف اخطر من كاترينا

على صعيد متصل، حذر بوبي جندال حاكم لويزيانا السبت من ان الاعصار غوستاف الرهيب الذي يهدد الولاية الواقعة جنوب الولايات المتحدة قد يسبب فيضانات اشد تدميرا من اعصار كاترينا الذي اجتاح نيو اورلينز في 2005.

وحض الحاكم السكان على الهرب قبل وصول الاعصار الذي قال المرصد الاميركي للرصد الجوي انه يزداد قوة ويقترب من الدرجة الخامسة الاشد تدميرا، وهو في طريقه الى لويزيانا.

وقال جندال خلال مؤتمر صحافي السبت quot;قد نشهد سيولا وامطارا غزيرة اسوأ مما حصل مع كاترينا (..) هذا الاعصار قد يكون شديد الخطورة على شواطىء لويزياناquot;. وطلب الحاكم اعلان المنطقة منكوبة على المستوى الفدرالي لتعزيز جهود الاستعداد لمواجهة الاعصار غوستاف.

وتم نقل الوقود من الولايات المجاورة الى المحطات مع اقامة ممرات للاجلاء، وبدء عمليات نقل السكان جوا من بعض المقاطعات. وقال جندال ان نحو مليون يفرون من الاعصار. وتم استقدام مئات الباصات لنقل الناس ويتوقع ان يكون قد تم نقل 10 الاف شخص من وسط اورلينز بحلول الاحد.

وبحلول المساء سينقل ثمانية الاف سجين الى اماكن امنة. وتم تحميل 300 مركب بالنفط ووضعت في الانتظار للقيام بمهمات اغاثة بعد هدوء قوة الرياح، كما قال الحاكم.

واضاف جندال quot;هذا اعصار خطيرquot;، داعيا الناس الى اخلاء المناطق المهددة. وتابع quot;خذوا الامور جديا. لا تفترضوا انه لان منزلكم صمد امام الاعصار الماضي يمكنه ان يصمد في وجه هذاquot;.