لندن:
توقع نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس الفلسطينية موسى أبو مرزوق أن تشارك حركته فى الحوار الشامل بين الفصائل الفلسطينية الذى سترعاه مصر بعد عيد الفطر مشددا على أن المصالحة والتئام الصف مصلحة فلسطينية عليا تحرص عليها حماس . وحمل ابو مرزوق فى تصريح لصحيفة الحياة الصادرة اليوم اسرائيل مسؤولية تعثر صفقة تبادل الاسرى التى تتوسط فيها مصر وقال ان هناك تراجعا فى موقف اسرائيل التى عدلت قائمة الاسماء والاعداد التى سبق التوافق عليها بوساطة مصرية.

وأوضح أن الدولة العبرية تتحدث عن اطلاق سراح 450 أسيرا فلسطينيا فقط بينما الاتفاق كان الافراج عن ألف أسير اضافة الى النساء والاطفال ونواب المجلس التشريعى الذين اعتقلوا عقب أسر الجندى الاسرائيلى جلعاد شاليت فى غزة.

وشدد أبو مرزوق على أن /حركة حماس لن تتزحزح عن موقفها تجاه اختيار الاسماء ال 450 المدرجين فى القائمة لدى اسرائيل/ مؤكدا ان حماس متمسكة بضرورة الافراج عنهم من أجل الافراج عن شاليت.

ولفت الى أن اسرائيل تدفع بأطراف متعددة من أجل القيام بدور الوساطة فى هذه الصفقة لكن حماس ترى أن هذا الملف يجب أن يظل فى يد مصر فهى الوسيط وهى فقط التى تحرك الملف.

وعن اللقاءات الاردنية مع حماس قال أبو مرزوق /نحن نتجاوب مع أى خطوة ايجابية من أى بلد عربي/ موضحا ان عمقنا العربى يفرض علينا اقامة علاقات مفتوحة وعلى قدم المساواة لكن هناك خصوصية لكل من مصر والاردن فهما البوابتان لغزة والضفة وأى توتر أو خلاف سيؤثر سلبا على القضية الفلسطينية.