نيو اورلينز: مع ازدحام طرقات نيو اورلينز بسيارات السكان الفارين من وجه اعصار غوستاف، قرر عدد قليل منهم مواجهة الرياح العاتية والامطار كما حصل قبل ثلاث سنوات مع اعصار كاترينا. وقال جاك بوسما مالك حانة صغيرة مع باحة خارجية quot;ادعم النوافذ، ثم ساذهب لاحتسي شرابquot; موضحا انه سيبقى في حيه الى جانب مجموعة من الجيران بالرغم من امر رئيس البلدية راي ناغين باخلاء المدينة.

هذا المساء، يتذوق بوسما واصدقاؤه ثمار البحر المطهوة على البخار باطمئنان فيما يخلي مليونا شخص المنطقة في السيارات والقطارات وحافلات وضعتها البلدية بتصرفهم لهذا الغرض.

وفيما بدا هبوب الرياح وزخات المطر الاولى تعصف بالمدينة مع هبوط المساء، اجتمع حوالى 12 زبونا في حانة quot;جوني وايتquot; في شارع بوربون الشهير، التي رفضت اغلاق ابوابها حتى في اوج اعصار كاترينا في اب/اغسطس 2005.

واوضحت المالكة ستيفاني بلايك انها استقبلت حوالى الفي زبون الاحد. وقالت quot;الكل كان في مزاج جيدquot; واضافت quot;كان الامر اشبه بثلاثاء المرفعquot;، التي تجتذب حشدا هائلا من محبي الكرنفالات الى نيو اورلينز سنويا.

غير ان تشيلسي ليتون، وهي احدى الزبائن، جلست مقطبة الوجه. وقالت quot;اعتقد انني ساموت، لذلك الاحرى بي انفاق ماليquot;، ثم تناولت جرعة من كاسها ووضعت قطعة نقدية في ماكينة بوكر الكترونية.

وطلبت السلطات المحلية من السكان الفرار من طريق quot;ام العواصفquot;، واشادت بمن اتبع التعليمات الرسمية، محذرة رافضيها.

وقال مساعد حاكم لويزيانا ميتش لاندريو quot;المشكلة هي ان بعض الاشخاص لا يستمعون الى الاخبار، او يستمعون ويقررون البقاء مع ذلكquot;. واضاف quot;لكن البقاء في المنزل فكرة سيئة جداquot;.

واعلن رئيس البلدية ناغين ان حوالى عشرة الاف شخص قرروا مواجهة الاعصار. واضاف quot;كانوا ينزهون كلابهم هذا الصباح ولا نية لديهم في المغادرة. لديهم مولدات كهربائية واسلحة (لمواجهة اللصوص)، ليباركهم اللهquot;.

وتوافدت حشود الى متاجر الاسلحة في نهاية الاسبوع، حيث احتفظ السكان بذكرى سيئة عن الفوضى التي عمت المدينة طوال ايام بعيد مرور كاترينا.

وحذر ناغين الباقين من انهم quot;سيتركون لحالهمquot;، حيث ينتظر ان يكتسح اعصار غوستاف المدينة ظهر الاثنين.

وقرر هو مواجهة الاعصار في مقر البلدية حيث ينوي النوم على فراش مطاطي اذا دعت الحاجة.

وخلت شوارع نيو اورلينز ليلا بالكامل بعد اعلان منع للتجول، ما عدا بعض عناصر الحرس الوطني على بعض التقاطعات.

في 29 اب/اغسطس 2005، اسفر اعصار كاترينا عن مقتل 1800 شخص في لويزيانا والولايات المجاورة، فيما غرق جزء كبير من نيو اورلينز تحت المياه.