طوكيو: اعلن رئيس وزراء اليابان ياسوو فوكودا استقالته مساء الاثنين بعد ان شهدت شعبيته تراجعا منذ عدة اشهر. وقال فوكودا خلال مؤتمر صحافي quot;قررت اليوم ان استقيل. نحن بحاجة الى تشكيلة جديدة لكي نتمكن من التعامل مع الدورة البرلمانية الجديدةquot;. واضاف فوكودا انه سيتم تعيين خلفه من الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني الحاكم خلال انتخابات ينظمها الحزب.

وسيتم خلال الانتخابات اختيار الزعيم الجديد للحزب الذي يصبح رئيسا للوزراء كون الحزب الليبرالي الديموقراطي يتمتع بالاغلبية في مجلس النواب.
تولى فوكودا رئاسة الوزراء في ايلول/سبتمبر 2007 وكانت شعبيته حينها تصل الى 60% لكن شعبيته تراجعت كثيرا بعد مواجهة مع المعارضة متمثلة في الحزب الديموقراطي الياباني الوسطي الذي يسيطر على مجلس الشيوخ.

وقال فوكودا ان quot;تعيين شخص اخر في هذا الموقع سيحدث فرقا بلا شكquot;. والمرشح الاوفر حظا لخلافة فوكودا هو تارو اسو الامين العام للحزب الليبرالي وهو منصب تولاه قبل شهر بمناسبة تعديل وزاري واعادة توزيع للمسؤوليات داخل الحزب الحاكم.

ومن المقرر تنظيم انتخابات نيابية في اليابان في ايلول/سبتمبر 2009. وكانت اصوات علت داخل الحزب الليبرالي مطالبة فوكودا بالاستقالة بعد تراجع شعبيته. ويطالب الحزب الديموقراطي الياباني من جاانبه بتنظيم انتخابات مبكرة منذ فوزه في انتخابات مجلس الشيوخ في تموز/يوليو 2007.