القمة الرباعية تنهي أعمالها والأسد يعلن تأجيل المحادثات مع إسرائيل

ساركوزي سيسلم الاسد رسالة من والد شاليط لايصالها لابنه

القمة الرباعية تترجم طموح فرنسا إلى دور في الشرق
ساركوزي في دمشق بأعين مفتوحة على الأسد

إسرائيل تدعو أوروبا الى توخي الحذر الشديد مع سوريا
الاسد: القمة الرباعية تصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة

بيروت: ردت قيادات 14 آذار / مارس، ليل الخميس الجمعة، على ما أدلى به الرئيس السوري بشار الاسد امس من مواقف حول لبنان فوصفتها بأنها quot;تدخل فاضح في الشؤون الداخلية اللبنانية (...) وعدم اعتراف بسيادة لبنان واستقلالهquot;.

وكانتقيادات14 مارس عقدت مساء امس اجتماعا في قريطم حضره امين الجميل، والنائب سعد الحريري، ورئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط، ورئيس الهيئة التنفيذية في حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع، ورئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون، والوزراء محمد الصفدي وغازي العريضي ووائل أبو فاعور ومحمد شطح والنواب نائلة معوض وبطرس حرب وصولانج الجميل ومروان حماده والياس عطاالله وميشال فرعون وانطوان زهرا وسمير فرنجية وستريدا جعجع وجورج عدوان والنواب السابقون غطاس خوري وكميل زيادة وفارس سعيد والسيد نادر الحريري.

وامتد الاجتماع الى ما بعد منتصف الليل وصدر عن الاجتماع البيان الآتي:

quot;عقدت قيادات 14 آذار اجتماعا لها في قريطم تداولت فيه آخر المستجدات السياسية وبعض المواقف التي صدرت في اليومين الماضيين. وإذ هنأت اللبنانيين بحلول شهر رمضان المبارك، أكدت على الآتي:

أولا: ان كلام الرئيس السوري بشار الاسد حول طلبه من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ارسال وحدات من الجيش اللبناني الى الشمال هو تدخل فاضح في الشؤون الداخلية اللبنانية وينم عن عدم اعتراف بسيادة لبنان واستقلاله، اضافة الى كونه اهانة للرئيس اللبناني بشخصه وموقعه.

ثانيا: ان دعوة الرئيس السوري لبنان الى الدخول في المفاوضات مع اسرائيل، تدخل في الاطار نفسه من التدخل المرفوض في الشؤون الداخلية للبنان وتتجاهل اتفاق الطائف الذي ينص صراحة على التزام لبنان اتفاق الهدنة مع اسرائيل، وبالتالي فان هذا الكلام مرفوض بالكامل، فالمصلحة الوطنية اللبنانية تقررها فقط السلطة السياسية للبنان الممثلة بمجلس وزرائه وليس بالقرارات التي يتخذها أي طرف في المحيط القريب او البعيد، خصوصا ان الموقف اللبناني الثابت هو التزام المبادرة العربية وان لبنان سيكون الدولة العربية الاخيرة التي توقع اتفاق تسوية مع اسرائيل بعد استرجاع كل الحقوق العربية.

ثالثاً: ترفض قوى 14 آذار كل الضغوط التي تمارس على الاعلام الحر والمستقل في لبنان ولا سيما ما تعرضت له صحيفة quot;الاوريان لوجورquot; التي تعتبر منبراً حراً وموضوعياً يفتخر به المجتمع اللبنانيquot;. كذلك رد رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة على الرئيس الاسد من غير ان يسميه قائلاً: quot;طرابلس كانت ولا تزال مدينة العلم والعلماء والعيش المشترك والسلم الاهلي وليست مدينة للارهابquot;.

ولمح الرئيس السنيورة في كلمة القاها في افطار اقامته جمعية المقاصد غروب أمس، استنساخ ازمة جورجيا فأعلن معارضة لبنان quot;حل النزاعات الاقليمية والدولية من طريق العنف واستخدام القوة وسيطرة القوي على الضعيف والكبير على الصغير او من طريق تسويتها على حساب لبنانquot;.

مصادر وزارية: تحويل بيروت إلى مدينة منزوعة الصور واللافتات

الى ذلك كشفت مصادر وزارية أن القيادات الأمنية في الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي باشرت اتصالاتها مع القوى السياسية تمهيداً لتحويل بيروت الإدارية الى مدينة منزوعة من الصور واللافتات والشعارات. وقالت لصحيفة quot;الحياةquot; إن مجلس الوزراء ناقش هذه المسألة في اجتماعه الأخير، وان لديه توجهاً بتكليف القوى الأمنية بالتدابير والإجراءات التي تحقق التهدئة في العاصمة.

ولفتت المصادر نفسها الى أن نزع اللافتات والصور والشعارات يشمل كل أحياء بيروت والمداخل المؤدية اليها بما فيها الطريق الدولية التي تربط العاصمة بمطار رفيق الحريري الدولي. وأملت في أن تلقى الخطوة تجاوباً من جميع الأطراف لما لها من تأثير مباشر في تنفيس الاحتقان المذهبي والطائفي، بموازاة التهدئة في طرابلس بعد اليوم الطرابلسي الطويل الذي رعاه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الثلثاء الماضي في السراي الحكومي. علماً ان اشكالات عدة وقعت في احياء العاصمة نتيجة خلافات على تعليق صور او نزعها.

ونقلت المصادر عن السنيورة ارتياحه الى التحسن الأمني في طرابلس بعد تكليف اللواء العاشر في الجيش اللبناني مهمة الحفاظ على الاستقرار فيها، مشيرة الى أن الحكومة واكبت دور القوى الأمنية بإطلاق ورشة إنمائية اقتصادية اجتماعية من ضمن خطة للنهوض بطرابلس والشمال.