القمة الرباعية تترجم طموح فرنسا إلى دور في الشرق
ساركوزي في دمشق بأعين مفتوحة على الأسد

الرئيس ساركوزي يصل الى دمشق

إسرائيل تدعو أوروبا الى توخي الحذر الشديد مع سوريا
الاسد: القمة الرباعية تصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة

المطالبة بقضية المعتقلين لن يسمعها ساركوزي في دمشق

دمشق: اعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي الذي يقوم بزيارة لسوريا، سيسلم الخميس نظيره السوري بشار الاسد رسالة من والد الجندي الفرنسي الاسرائيلي جلعاد شاليط لايصالها الى ابنه الاسير لدى حماس منذ اكثر من عامين.

ولاسباب سياسية ودبلوماسية، ستكون عملية تسليم رسالة نعوم شاليط الى ابنه متعرجة لان الرئيس السوري quot;لا يريد ان يظهر بمثابة وسيط رسميquot; بين حماس واسرائيل.

وسيسلم الرئيس الفرنسي هذه الرسالة الى نظيره السوري الذي سيسلمها بدوره الى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي سيسلمها بدوره ايضا الى خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي يقيم في دمشق. وسيتم تسليم الرسالة بمناسبة القمة الرباعية (فرنسا وسوريا وقطر وتركيا) التي ستعقد صباح الخميس في دمشق.

واشار قصر الاليزيه الى ان بشار الاسد قال لنيكولا ساركوزي الاربعاء انه quot;سيدفع بالاتجاه الصحيحquot; مع خالد مشعل كي تصل هذه الرسالة الى صاحبها. واضاف ان quot;الرئيس بشار لا يريد ان يحل محل مصرquot; التي تقوم بمفاوضات لاطلاق سراح الجندي شاليط quot;ولكنه مستعد للمساعدة بعد هذه الرسالة كي يتم اطلاق سراح شاليطquot;.

ووعد الرئيس ساركوزي مرات عدة quot;بالتحرك من اجل اخراج جلعاد شاليطquot; من غزة. وكان نعوم شاليط التقى مؤخرا جان دفيد ليفيت، المستشار الدبلوماسي للرئيس ساركوزي.

الغاء جولة خامسة من المحادثات السورية الاسرائيلية في تركيا

على صعيد آخر، اعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية ان بشار الاسد ابلغ ساركوزي ان جولة خامسة من المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل كانت مقررة في السابع من ايلول/سبتمبر في اسطنبول قد الغيت بسبب الوضع الداخلي في اسرائيل.

وتجري اسرائيل وسوريا منذ ايار/مايو الماضي محاثات غير مباشرة عبر تركيا. ولم تؤكد اسرائيل موعد السابع من ايلول/سبتمبر في اسطنبول.

وقال المصدر الفرنسي للصحافيين ان quot;الرئيس بشار (الاسد) قال للرئيس (نيكولا) ساركوزي ان هذه الجولة قد الغيت بسبب استقالة المفاوض الاسرائيلي (يورام) توروبيوتزquot;. واضاف ان quot;السوريين محبطون نوعا ما لانها كانت ستكون جولة مهمة وكانت ستتناول ترسيم الحدود بين اسرائيل وسوريا عند بحيرة طبرياquot;. واكد الاسد ان الجولات الاربع السابقة جرت في quot;مناخ ايجابيquot;.

واشار المصدر الفرنسي الى ان الوضع الداخلي في اسرائيل حيث سيقدم رئيس الحكومة ايهود اولمرت استقالته بسبب قضايا قضائية، يساهم في quot;القلقquot; حيال محادثات اسطنبول هذه. وقال ايضا quot;هناك ريبة حقيقيةquot;. واوضح المصدر ان ساركوزي قال للاسد quot;نحن نتفهم ولكن يجب ان تستمر المحاولة للبقاء على الوتيرةquot;.