القدس: حذرت إسرائيل مواطنيها من مخاطر تعرضهم لعمليات خطف خلال سفرهم إلى الخارج وخصوصا في مصر والأردن بمناسبة أعياد رأس السنة العبرية التي تبدأ هذه السنة مساء 29 ايلول.

وافاد تقرير صادر عن مكتب مكافحة الارهاب في مجلس الامن الوطني التابع مباشرة لرئيس الوزراء ان هذه المخاطر quot;مرتفعة جداquot; بالنسبة للمسافرين الى مصر والاردن اللذين وقعت معهما اسرائيل معاهدتي سلام في 1979 و1994. واوضح التقرير نصف السنوي ان مخاطر خطف اسرائيليين وتعرضهم لهجمات quot;ملموسة في مصر ولاسيما في سيناءquot;.

ويحتفل آلاف الاسرائيليين كل عام برأس السنة العبرية في منتجعات البحر الاحمر في سيناء. وذكّر التقرير بالتهديد الذي يمثله quot;حزب اللهquot; الذي يتهم اسرائيل بقتل قائده العسكري عماد مغنية ما يزيد، برأي التقرير، من خطورة quot;تهديد حزب الله باستهداف اسرائيليين في الخارج بعمليات ارهابيةquot;.

ادانة عربي اسرائيلي

في سياق آخر أدانت محكمة عسكرية اسرائيلية الرقيب اول في الجيش الاسرائيلي لؤي بلوط بالتجسس لحساب quot;حزب اللهquot; ونقل معلومات عبر الهاتف بشأن انتشار القوات الاسرائيلية على امتداد الحدود اللبنانية، مشيرة الى انه شارك أيضا في صفقات مخدرات عبر الحدود.

وحكم على لؤي بلوط (35 عاما) بالسجن لمدة 11 عاما وعزله من الجيش. ونفى بلوط الاتهامات المنسوبة اليه. ويشكل العرب نحو 20 في المئة من سكان اسرائيل. وفي حين انه نادرا ما يحملون السلاح الا انهم يعبرون احيانا عن تعاطفهم مع quot;حزب اللهquot; والقوى المسلحة الفلسطينية المتمركزة في الضفة الغربية وقطاع غزة.