بكين: قال المفاوض الاميركي بشان الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل السبت في بكين ان الولايات المتحدة ستسحب quot;فوراquot; كوريا الشمالية من قائمتها للدول الداعمة للارهاب اذا وافقت بيونغ يانغ على آلية مراقبة لمنشآتها النووية.

واوضح هيل للصحافيين quot;اريد التشديد على اننا لا نسعى الى التحقق من اعلانهم الان لكننا نسعى الى وضع قواعد للطريقة التي سنتحقق منه بها مستقبلاquot;، مشيرا الى الوثيقة التي قدمتها كوريا الشمالية في حزيران/يونيو الماضي وتحدد فيها منشآتها النووية.

وقال اثر اجتماع مع نظرائه الصيني والكوري الجنوبي والياباني في بكين quot;هدفنا هو التوصل الى وضع بروتوكول للتحقق. وبعد ذلك سنسحبهم (الكوريين الشماليين) من القائمةquot;.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت الاسبوع الماضي انها ستوقف تفكيك مفاعل يونغبيون المنصوص عليه في اتفاق نزع السلاح المبرم في اطار المفاوضات السداسية (الصين، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، اليابان، روسيا).

وهددت باعادة تجهيز المجمع للعمل متهمة الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزامها بسحبها من قائمة الدول الداعمة للارهاب الامر الذي يحرمها من المساعدات الاميركية ومن الحصول على قروض من المنظمات الدولية.