الخرطوم: ذكرت جماعات متمردة أن القوات السودانية شنت هجمات برية وجوية على اثنتين من قواعد المتمردين في شمال دارفور يوم السبت أسفرت عن مقتل عدد غير معروف من الأشخاص.
وقال زعماء ثلاث جماعات متمردة ان قوات حكومية مدعومة بميليشيات وطائرات هليكوبتر وطائرات انتونوف هاجمت قواعدهم في منطقتي ديسا وبيرمازا القريبتين من طريق نقل رئيسي.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من القوات المسلحة السودانية للتعليق وقال متحدث باسم قوة حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) في دارفور أن القادة يتحققون من تقارير المتمردين.
ووقعت الهجمات في وقت حساس للغاية في دارفور بعد أن تحرك المحكمة الجنائية الدولية نحو توجيه الاتهام الى الرئيس السوداني عمر حسن البشير بالابادة الجماعية في المنطقة الغربية النائية.
واتهمت الجماعات المتمردة الحكومة بشن سلسلة من الغارات بشمال دارفور خلال الشهرين الماضيين على الرغم من أن الخرطوم عززت الجهود الدبلوماسية سعيا الى إرجاء أو إبطال تحرك المحكمة الدولية.
وقال ابراهيم الحلو الذي ينتمي لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد النور quot; انهم يهاجموننا الآن وهناك إطلاق نار عنيف.quot;
وأضاف الحلو في حديثه من منطقة ديسا quot;تقوم طائرتان أنتونوف بعمليات قصف وهناك أربع طائرات هليكوبتر تفتح النار علينا وهناك كثير من الميليشيات معهم على ظهور الجمال والخيول.. وفر العديد من المدنيين من المنطقة.quot;
وتابع أن quot;عددا كبيراquot; من الاشخاص لقوا حتفهم لكن من السابق لاوانه اعلان أعداد مؤكدة.
وقال ابوبكر كادو القائد بجيش تحرير السودان -فصيل الوحدة ان ضباطا في المنطقة ابلغوه بان القوات الحكومية هاجمت ديسا وبيرمازا شمالي بلدة كتم.
وقال بحر ابو جردة زعيم الجبهة المتحدة للمقاومة ان رجاله يقاتلون الى جانب جيش تحرير السودان - فصيل الوحدة.
واتهمت الجماعات المتمردة الحكومة السودانية بشن هجمات على نطاق واسع للقضاء على قواعد المتمردين في يوليو تموز وأغسطس اب الماضيين.
وقال مراقبون ان الخرطوم تحاول السيطرة على أكبر مساحة من الأراضي قبل مفاوضات سلام جديدة مع وسيط الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور جبريل باسول.
وقال شريف حرير القائد الميداني بجيش تحرير السودان - فصيل الوحدة يوم السبت ان الخرطوم تركز أيضا على شمال دارفور للسيطرة على طرق النقل الرئيسية بين السودان وتشاد وليبيا ولإبعاد المتمردين عن مناطق نفطية.