القاهرة: أعلن الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلى أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون جلسة خاصة مغلقة مساء غد لمناقشة تطورات الأوضاع في موريتانيا.

وقال في تصريحات صحافية اليوم في ختام اجتماعات المندوبين الدائمين ان الجلسة يحضرها مفوض مجلس الأمن والسلم الافريقي السفير رمضان العمامرة وذلك في ضوء تقرير بعثة تقصي الحقائق العربية التي زارت نواكشوط عقب الانقلاب الشهر الماضي. واشار بن حلى الى أن تقرير البعثة يتضمن عدد من التوصيات والمقترحات للتعامل مع الأوضاع في موريتانيا خاصة وأن هناك اجتماعا تنسيقيا عقد في أديس أبابا مؤخرا بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامم المتحدة لهذا الغرض.

وأضاف انه سيتم عقد اجتماع تنسيقي آخر في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وعقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الليلة اجتماعا مع مفوض مجلس الأمن والسلم الافريقي رمضان العمامرة الذي يزور مصر حاليا لحضور جلسة وزراء الخارجية حيث تم التباحث فى كيفية معالجة الأوضاع فى موريتانيا بعد الانقلاب الأخير.

من ناحية أخرى اتفق المندوبون الدائمون على رفع عدد من الموضوعات لوزراء الخارجية العرب لمناقشتها خاصة الأوضاع في لبنان. وقال بن حلى أن وزراء الخارجية سيعقدون جلسة مغلقة بعد افطار الغد بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمناقشة تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية مضيفا أن الرئيس عباس سيقدم تقريرا وافيا حول نتائج المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية والتي لم تحرز أي تقدم على أرض الواقع.

كما يتعرض الوزراء خلال الاجتماع للأوضاع على الساحة الفلسطينية والجهود المصرية لرعاية الحوار الفلسطيني الفلسطيني.

وأضاف بن حلى أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون كذلك تطورات الأوضاع في السودان والى أين وصلت الأزمة بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية وجهود حكومة السودان في تنفيذ حزمة الحل التي توافق عليها وزراء الخارجية العرب وقبلتها حكومة السودان وتتضمن أبعادا سياسية وقانونية لحل الأزمة.

ومن المقرر أن يسبق اجتماعات وزراء الخارجية العرب غدا اجتماع لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري والتي تتألف من ترويكا القمة (سوريا والسعودية وقطر) وترويكا الوزاري (جيبوتي والجزائر والسعودية) اضافة الى الامين العام للجامعة العربية.

الكويت: الاجتماع الوزاري سيبحثالخلاف الفلسطيني والقمة الاقتصادية

الى ذلك، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح في تصريح للصحافيين قبيل مغادرته ان الاجتماع سوف يطرح عدة قضايا تهم دولة الكويت ومنها القمة الاقتصادية العربية التي سوف تعقد بالكويت في يناير المقبل اضافة الى عدة قضايا منها الخلاف الفلسطيني الفلسطيني.

واضاف انه سوف تخصص جلسه خاصة لبحث هذا الامر quot;لان الوضع وصل الى درجة لا يمكن ان نتجاهلها ويجب ان يكون هناك تدخلا عربي حقيقي لوقف هذا الانشقاق الدخلي في الصف الفلسطينيquot;. وقال quot;نامل ان يوفقنا الله في هذا الشهر الفضيل بان تكون هناك مصالحة فلسطينية ويلتئم الجسد الفلسطينيquot;.

وردا على سؤال حول صدور قرار توصية من مجلس الوزراء العراقي يطالب فيه الكويت بفتح مفاوضات جدية ووصول وزير المالية العراقي قال الشيخ محمد quot;علاقاتنا مع العراق طيبة واعتقد انه عندما يتعلق الامر بتنفيذ قرارات مجلس الامن نحن دائما جادين في هذه الامور وهي لا تحتمل التفسيرات المختلفةquot;.

واضاف quot;هناك قرارات واضحة وكذلك بدأنا المفاوضات تحديدا بازالة بعض المنشات التي لا زالت على الاراضي الكويتية ونأمل ان يكون لها حلا سريعا .. ونحن بينا باننا مستعدين وسنساعد بعملية الازالة وايجاد بدائل .. هناك عمل جاد يحدث وسمعت نقلا عن متحدث باسم الحكومة العراقية وسوف نسمع من وزير المالية العراقي الموجود في الكويت اليومquot;.

وجدد الشيخ محمد تأكيد الكويت على ازالة اي قضية ممكن ان تشكل عائقا في العلاقات الكويتية العراقية.

وردا على سؤال حول ان العراق مصر على حل مسألة الديون وان دولة الكويت اعلنت سابقا ان هذا الامر بيد مجلس الامة قال الشيخ محمد quot;ان للعراق الحق ان يطالب العالم كله بالغاء الديون وانا لو كنت شخص عراقي او مكانه لطالبت بالغاء كل الديون وكذلك نحن نقول هذه حقوق متقابلة له الحق في المطالبة ولي الحق ان اصر ان يكون هناك قنوات محددة يجب ان ننتهجها في حل الموضوعquot;.

واضاف quot;اعيد واكرر في قضية الديون .. لا يمكن للكويت ان تقبل ان يكون هناك اي امر يؤدي الى زيادة معاناة الشعب العراقي .. هذه ليست باجراء .. الله انعم على العراق بخير وانعم على الكويت بخير وبدأنا صفحة جديدة .. وهذه للامانة ليست قضية اساسيةquot;.

وكشف انه خلال زيارة الرئيس العراقي جلال طالباني الى الكويت كان هناك وعد بان تكون هناك زيارات لمسؤولين كويتيين في المقابل وهذا الامر قائم وستكون هناك زيارات على مستوى رفيع quot;الان الرئيس العراقي خارج العراق وينتظر عودته وكذلك سفيرنا سيقدم اوراق اعتماده لذلك ستكون هناك عدة زيارات على مستوى عال للعراق وليست زيارة واحدةquot;.

وردا على سؤال حول اعلان ايران عن وقف بحثها عن المواطن الكويتي حسين الفضالة ودور وزارة الخارجية بهذا الشأن قال الشيخ محمد quot;لدينا مواطن مفقود ونحن نتحدث مع اصدقائنا في المنطقة وليس فقط في ايران ولكن في العراق والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية حول هذا الشخص المفقود ونأمل ان نتمكن من ان نجد خبرا يطمئن الجميع خلال هذا الشهرquot; الفضيل.

وزير خارجية صربيا يلتقى غدا عمرو موسى وعدد من وزراء الخارجية العرب

من جانبه، قال وزير الخارجية الصربي انه سيلتقى غدا مع أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى وعدد من وزراء الخارجية العرب مشيرا الى امكانية حضور اجتماعات الجامعة العربية غدا كضيف.
وكان وزير خارجية صربيا والجبل الأسود فوك جيريمتش قد اجرى اليوم مباحثات مع وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط تناولت قضية اقليم كوسوفو.

وأوضح جيريمتش أنه بحث مع أبو الغيط التطورات بعد الأحداث الأخيرة في منطقة القوقاز مشيرا الى أنه قد عبر عن رؤية بلاده بأن الطريقة الوحيدة لتسوية تلك المشاكل هي اتباع المفاوضات السلمية والوسائل الدبلوماسية الشرعية.

ولفت الى ان بلاده تقوم حاليا بجهود دبلوماسية كبيرة وباتباع القانون الدولي حيث تسعى صربيا لطرح مشروع قرار على الجمعية العامة القادمة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الجاري برفع موضوع كوسوفو لمحكمة العدل الدولية.

من ناحيته صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية بأن المباحثات بين أبو الغيط ونظيره الصربي تناولت سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الاصعدة وتبادل الرؤى حول الموضوعات والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واضاف ان المباحثات تناولت تطورات الموقف الصربي من اعلان استقلال اقليم كوسوفو في اطار مساعى بلغراد لحشد التأييد الدولي لمشروع قرار الامم المتحدة حول طلب الرأي الاستشارى لمحكمة العدل الدولية بشأن مدى اتساق قرار اعلان كوسوفو لاستقلالها احادي الجانب مع قواعد القانون الدولي.

واوضح المتحدث الرسمي أن مصر تتابع عن كثب تلك المساعي في ضوء الاهمية التى توليها لموضوعات القانون الدولى والاوضاع في منطقة البلقان والتي ينعكس استقرارها على حوض البحر المتوسط والشرق الاوسط بشكل عام.