باريس: تعقد اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط اجتماعا في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في الخامس والعشرين من هذا الشهر، حسب ما قالت مصادر فرنسية دبلوماسية.

وذكرت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي تناولوا هذا الموضوع في اجتماع quot;جيمنشquot; غير الرسمي الذي عقد في مدينة افينيون الفرنسية يومي الجمعة والسبت. وأوضحت المصادر أن الوزراء بحثوا عملية أنابوليس للسلام، وقالت إن وزير الخارجية برنار كوشنير أكد لنظرائه إنه quot;رغم الصعوبات فإن عملية أنابوليس حققت تقدما ويجب الاستمرار فيها إلى ما بعد آخر السنة الجارية حتى ولو كان الأميركيون حددوا نهاية السنة كهدف لإقامة دولة فلسطينيةquot;، وأضافت المصادر quot;شدد الوزراء على ضرورة تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في عملية السلامquot; وفق تعبيرها.

ورجحت المصادر الفرنسية أن يزور كوشنير الذي تمثل بلاده الاتحاد الأوروبي في الرباعية بصفتها رئيس الدورة الحالية للمجلس الأوروبي، الشرق الأوسط قبل موعد الاجتماع، بعد أن حالت الأحداث في القوقاز وأفغانستان دون زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية التي كانت مقررة الشهر الماضي. وكانت الرباعية الدولية عقدت آخر اجتماع لها في شهر يونيو/حزيران الماضي في برلين على هامش مؤتمر المانحين الذي هدف إلى جمع الأموال لدعم الشرطة والمؤسسات القضائية الفلسطينية.