رام الله: قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان الطاقم الوزاري المصغر المعني بالاسرى انتهى من اعداد قائمة من الاسرى الفلسطينيين في اطار صفقة التبادل. واضافت الصحيفة التي نشرت اليوم الخبر ان اسرائيل تقوم وللمرة الاولى باعداد مثل هذه القائمة ولا ترد على قائمة اعدتها حماس مشيرة الى ان القائمة تضم اسماء 450 اسيرا وستقدم الى رئيس الحكومة ايهود اولمرت للنظر فيها قبل نقلها الى مصر الطرف الوسيط بين اسرائيل وحماس لاتمام صفقة التبادل.

وقالت الصحيفة ان اسرائيل نقلت رسائل الى مصر بانها ستنظر في امكانية اتخاذ اجراءات فعالة في قطاع غزه اذا واصلت حماس تأخير عملية التفاوض حول الجندي شاليط. يذكر ان حماس قدمت قائمة تحتوي على 450 اسيرا فلسطينيا من ذوي الاحكام العالية للافراج عنهم كدفعة اولى مقابل الافراج عن جلعاد شاليط الجندي الذي تأسره فصائل المقاومة في غزة الا ان اسرائيل رفضت القائمة.

وكان الطاقم الوزاري الاسرائيلي المكلف بملف الاسرى عقد اجتماعا له الاسبوع الماضي للبحث في quot;تليين معاييرquot; الافراج عن الاسرى من اجل اتمام صفقة شاليط على حد تعبير المصادر الاسرائيلية. وافرجت اسرائيل الشهر الماضي عن 198 اسيرا فلسطينيا من بينهم اثنان امضيا اكثر من 28 عاما في السجون وذلك في اطار ما تسميه الحكومة الاسرائيلية خطوات بناء الثقة بين الجانبين. وتحتجز اسرائيل في سجونها 11 الف اسير فلسطيني من بينهم نساء واطفال ومرضى وجرحى.