أشرف أبوجلالة من القاهرة: كشفت اليوم كوريا الجنوبية عن واحدة من أحد أبرز انجازاتها التكنولوجية في المجال العسكري بعرضها لأحدث طائراتها الحربية من طراز الفانتوم quot; F ndash; 4E quot; في مختبر صناعة الفضاء بمدينة سيوسان ، الحدث الذي استقطب كثير من وسائل الإعلام خاصة ً وأن الطائرة كانت تخضع أمام الجميع للعمل في أجواء مناخية قارصة البرودة لدرجة أن الجليد كان يغمرها تماماً !!
وقالت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن القائمون علي المختبر قاموا بعرض الطائرة بداخل الغرفة المناخية الموجودة بالمختبر الذي تقدر تكلفته 30 مليون إسترليني ، علي الرغم من أن هذا المكان يعتبر من أكثر الأماكن التي تتمتع بقدر كبير للغاية من السرية في البلاد.

وأشارت إلي أن هذا المختبر مزود بمعدات تقوم بقياس الإمكانات التشغيلية لطائرات ومركبات البلاد العسكرية في أشد الأجواء المناخية قسوة. وتستطيع قضبان حجرة التجميد أن تشكل الظروف المناخية التي تتعرض لها الطائرة علي ارتفاع 40 ألف قدم.
هذا وقد أتاحت الدعوة المفتوحة من جانب المسؤولين للزوار بالقدوم لمشاهدة عملية تكوين الثلج واختبار الجليد بالمختبر الذي تقدر مساحته نحو 188 ألف متر مربع، وذلك بعد أن قام وزير الدفاع الصيني quot; لي سانج ndash; هي quot; بافتتاحه صباح اليوم.
وكشفت الصحيفة أن فكرة بناء هذا المختبر قد تم إدخالها حيز التنفيذ عام 2003 بمساعدة الحكومة الصينية ، حيث تقدمت بتكنولوجيا ذات صلة بفكرة المختبر وفقاً للاتفاقية المبرة بينها وبين سيول لبيع 40 طائرة مقاتلة طراز quot;F-15K quot;. ويعتبر الجزء الأكبر من سلاح طيران كوريا الجنوبية المكون من 700 طائرة منهم 80 قاذفة طراز quot; F-4E quot; أميركي التصميم.

ومن المعروف أن كوريا الجنوبية تشترك حدودياً مع الجارة العدوة كوريا الشمالية quot; الشيعية quot;. وهناك حالة من الكراهية الطويلة بين الجارتين في أعقاب الحرب الكورية التي دامت ثلاث سنوات في الفترة ما بين عامي 1950 إلي 1953 . وبرغم أن كوريا الجنوبية مصنفة ال 25 علي مستوي العالم من حيث عدد السكان ، إلا أنها تمتلك سادس أكبر قوات نشطة من بين دول العالم.