بلغراد: وصل المدعي العام لمحكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة سيرج برامرتس الاربعاء الى بلغراد لتقييم تعاون السلطات الصربية مع المحكمة، على ما افادت الناطقة باسمه اولغا كافران. وهذه اول زيارة لبرامرتس الى بلغراد منذ توقيف السلطات الصربية زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كرادجيتش في تموز/يوليو.

وتعتبر بلغراد ان السلطات الصربية باعتقالها كرادجيتش اظهرت كليا عزمها على التعاون مع محكمة الجزاء الدولية التي لا تزال تطالب بالقاء القبض على الزعيم العسكري لصرب البوسنة سابقا راتكو ملاديتش وغوران حادجيتش من زعماء صرب كرواتيا سابقا.

ويلتقي برامرتس الاربعاء المدعي العام الصربي لجرائم الحرب فلاديمير فوكشيفيتش واعضاء المجموعة (اكشن تيم) المكلفة مطاردة الفارين فضلا عن الوزير الصربي لشؤون التعاون مع محكمة الجزاء راسيم لياجيتش، على ما اوضح مصدر حكومي. ويلتقي المدعي العام لمحكمة الجزاء الدولية الخميس الرئيس الصربي بوريس تاديتش فضلا عن رئيس الوزراء ميركو سفيتكوفيتش ورئيس اجهزة الاستخبارات الصربية ساسا فوكادينوفيتش الذي تولى منصبه في تموز/يوليو وفق المصدر ذاته.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس مطلع الاسبوع، قال فلاديمير فوكشيفيتش ان عمليات البحث للعثور على ملاديتش وحادجيتش quot;تكثفت اكثرquot; منذ تولي الحكومة الجديدة المؤيدة لاوروبا في بلغراد في السابع من تموز/يوليو. وقال ان السلطات الصربية مصممة على اغلاق هذه القضية وثمة quot;توافق واضح بين كل مؤسسات الدولة للانتهاء من هذه المسألةquot;.

وسيرفع برامرتس تقريرا في كانون الاول/ديسمبر الى مجلس الامن الدولي بشأن تعاون السلطات الصربية مع محكمة الجزاء. وتريد الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ان يكون هذا التعاون quot;كاملاquot; حتى تتمكن صربيا من المضي قدما في تطلعاتها الاوروبية وللبدء بتطبيق اتفاق الاستقرار والشراكة الموقع بين صربيا والاتحاد الاوروبي في نيسان/اسرائيل.