موسكو: في محاولة لمنع تدهور العلاقات مع روسيا فرضت القيادة الإسرائيلية حظرا على سفر ممثلي شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية إلى جورجيا في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت صحيفة quot;معاريفquot; إن القيادة الإسرائيلية كشفت بذلك عن أنها تخشى أن يفسد وجود عسكريين إسرائيليين في جورجيا العلاقات الإسرائيلية الروسية ويدفع الروس لزيادة إمدادات أسلحة لسورية وإيران. وقد انكشفت حقيقة تصدير أسلحة إسرائيلية إلى جورجيا في شهر مارس من عام 2008 عندما تم إسقاط طائرة التجسس الإسرائيلية بدون طيار quot;هرمس 450quot; في الأراضي الأبخازية.

ثم بدأ الإسرائيليون بتخفيض التعاون العسكري مع جورجيا في محاولة لوقف التدهور في علاقاتهم مع روسيا. وأخيرا وصل مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية آرون ابراموفيتش إلى موسكو ليقنع المسؤولين الروس بضرورة تأييد فرض المزيد من العقوبات على إيران.

ولا تزال موسكو ترى ضرورة ألا يسرع المجتمع الدولي بتشديد العقوبات ضد إيران المتمسكة ببرنامجها النووي، غير أن دبلوماسيًا روسيًا طلب عدم كشف اسمه قال في تصريحات صحفية إن رقعة الإمكانيات الروسية (لمواجهة الدعوات إلى تشديد العقوبات ضد إيران) آخذة في التقلص.