بروكسل: أكد الناطق باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) جيمس أباثوراي، أن الحلف مع تصميمه على استمرار تقديم مختلف المساعدات التقنية والإنسانية لجورجيا، فإنه لن يقوم بتقديم أسلحة لهذا البلد.

وأعرب الناطق في مؤتمر صحافي عقده اليوم في بروكسل عن تمسك دول الحلف بوحدة أراضي جورجيا والاستقرار فيها وكذلك عن دعمه لخطة النقاط الست التي قدمها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي ووافقت عليها الأطراف المعنية.

وطالب أباثوراي روسيا بتنفيذ تعهداتها الدولية بخصوص الوضع في القوقاز، مشيراً إلى أن الحلف لا يزال يتمسك بروسيا quot;كشريك هامquot; ولكن quot;في إطار احترام القانون الدوليquot;، مشيراً إلى أن أنشطة الحلف مع روسيا لن تسير بالسرعة المعتادة بانتظار تطور الوضع في القوقاز.

وتابع quot;نحن ننطلق من قناعتنا بأن العلاقات بين روسيا والناتو تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لتعزيز الاستقرار والسلم في العالمquot;.

وتطرق المتحدث إلى زيارة مجلس سفراء الحلف برئاسة الأمين العام ياب دي هوب شيفر، إلى جورجيا الأسبوع القادم، حيث سيلتقي الرئيس ساكاشفيلي، ويجري مباحثات حول تطورات الأوضاع في المنطقة.

كما سيلتقي سفراء الناتو بالعديد من الفعاليات البرلمانية وممثلي المنظمات غير الحكومية في جورجيا، في زيارة ستكون أيضاً عبارة عن الاجتماع الأول للجنة حلف شمال الأطلسي وجورجيا والتي تم الاتفاق على عقدها خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف في 19 آب/أغسطس الماضي.