باكو: قال الرئيس التركي عبد الله جول انه يرى quot;فرصة جديدةquot; لحل المشكلة المتعلقة بمصير منطقة ناجورنو-قرة باغ الانفصالية في اذربيجان والمدعومة من أرمينيا.
وجاءت تصريحات جول عقب اجتماع مع رئيس اذربيجان إلهام علييف بعد ان اصبح قبل اربعة ايام اول زعيم تركي يزور ارمينيا مما انعش الآمال في تحسن العلاقات في المنطقة الحيوية للطاقة.
وقال جول في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي في اذربيجان quot;نعتقد ان هناك فرصة جديدة لحل قضية قرة باخ.quot;
وخاضت قرة باغ وهي منطقة يسكنها الارمن حربا في بداية التسعينات للانفصال عن اذربيجان. وتطالب سلطاتها الانفصالية بالاستقلال التام لكن المنطقة لم تحظ باعتراف دولي.
وقال جول ان الحرب التي اندلعت الشهر الماضي في جورجيا بعد ارسال روسيا دبابات وقوات للتصدي لمحاولة تفليس استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية كانت بمثابة تحذير من السماح بإثارة quot;الصراعات المجمدةquot;.
واضاف قائلا quot;بعد الاحداث التي وقعت في جورجيا نحن كرجال دولة وكزعماء يجب ان نحلل الموقف بالطريقة الصحيحة ونعبر عن ارادة سياسية حازمة... من الضروري ان نجري تقييما افضل للفرصة الجديدة وألا نسمح بمواصلة الصراعات المجددة بل نسعى لحلها.quot;
واغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا احتجاجا على دعم يريفان للانفصاليين في قرة باغ مما عمق خلافا يعود الى قرن من الزمن حول قضية ما اذا كان الارمن الذين قتلوا على يد الاتراك العثمانيين اثناء الحرب العالمية الاولى تعرضوا لإبادة جماعية منظمة.
وينظر الى حل النزاع حول قرة باغ على انه مهم لاي تحرك لاقامة علاقات دبلوماسية بين تركيا وارمينيا.