أسامة مهدي من لندن: أعلنت القوات الأميركية في العراق إعتقالها 20 قائدا ومسؤولا إعلاميا لشبكة كتائب حزب الله العراقي المدعوم من قبل الحرس الثوري الإيراني وإلقائها القبض على 22 مسلحا لتنظيم القاعدة وعثورها على مخابيء اسلحة وذخائر ضمن مجموعة من الاسلحة الايرانية . واضافت القوات في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم انها quot;وجهت اليوم ضربة جديدة الى شبكة كتائب حزب الله الاجراميةquot; واعتقلت عناصر متهمة من تشكيلاته في منطقة بغداد الجديدة. واشارت الى ان حوالي quot;20 قائدا وشخصية من شبكة كتائب حزب الله الاجرامية قد اعتقلوا بينهم رجل تورطوا بعمليات للمجموعة في بغدادquot;. واضافت ان كتائب حزب الله تتلقى دعما من قبل فيلق الحرس الثوري الاسلامي في ايران ndash; قوة القدس حيث تستخدم عناصر هذه الكتائب قذائف الهاون الصاروخية محلية الصنع اضافة الى العبوات المتفجرة الخارقة للدروع في المناطق المدنية . وقالت ان التقارير تؤكد مسؤولية عدد المعتقلين عن استخدام قذائف هاون صاروخية محلية الصنع ادى انفجارها في منطقة الشعب بقاطع الاعظمية في بغداد مؤخرا الى مقتل 16 مدنيا عراقيا وجرح 29 آخرين .

القبض على 22 مسلحا لتنظيم القاعدة

اعتقلت قوات التحالف 22 مسلحا من عناصر تنظيم القاعدة في الاجزاء الوسطى والشمالية من العراق . وبعد عمليتين نفذتا في بيجي الشمالية استهدفتا شبكة لتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب تابعة للقاعدة تم القاء القبض على أثنين من المسلحين احدهما تاجر أسلحة حيث يعتقد ايضا قيامه بمساعدة الارهابيين الاجانب على التحرك الى داخل وخلال محافظة ديالى شمال شرق بغداد . واشارت التقارير الاستخباراتية الى تحرك الكثير من العناصر الارهابية في ديالى الى حوض نهر دجلة من اجل تجنب عمليات قوات التحالف والقوات العراقية .

وأثمرت عمليتين اخريتين في بيجي امس عن احتجاز اربعة ارهابيين من بينهم رجل مطلوب يعتقد قيامه بتسهيل تحرك الارهابيين الاجانب في المنطقة . واشارت التقارير الى كون الرجل المطلوب جزء من شبكة تفجير هناك عرفت باستهدافها قوات التحالف والقوات العراقية . كما احتجزت قوات التحالف في بغداد قائد خلية للقاعدة في العراق في منطقة ابو غريب بضواحي العاصمة الفربية حيث كان قد شارك مع اربعة اخرين في هجمات تفجير نفذت ضد قوات التحالف . وايضا تم احتجاز قائد للقاعدة على صلته مع مجاميع متشددة أخرى قرب الطارمية على بعد 40 كيلومتر شمال بغداد . والقت قوات التحالف القبض شمال غرب الموصل من خلال استخدام معلومات مستقاة من عملية نفذت بتاريخ 30 حزيران (يونيو) الماضي عضوا بارزا في شبكة دعائية تابعة للقاعدة في العراق . واشارت التقارير الى تسلمه لقيادة المجموعة مؤخرا بعد الخسائر المهمة في قيادة وعناصر المجموعة نتيجة لعمليات قوات التحالف خلال الاشهر القليلة الماضية .

كما القى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد اربعة مسلحين لتنظيم القاعدة بحي الجهاد في بغداد واقتيدوا الى مركز أمني مشترك محلي لغرض الاستجواب . وقال نائب لقائد وحدة تابعة للفرقة متعددة الجنسيات في بغداد المقدم باول هوسنلوب quot;يقوم جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بتنفيذ دوريات في شوارع بغداد كل يوم . أنهم مستمرون في جعل قاطع الرشيد مكان أكثر امنا للعيشquot;.

العثورعلى أسلحة ومخابئ للذخيرة في بغداد

أستولت الشرطة العراقية على اسلحة ومخابيء للذخيرة في بغداد حيث عثرت عناصر من الشرطة على ثلاث قذائف ار بي جي في حي الرسالة . كما قامت مجموعة quot;ابناء العراقquot; في مجلس الصحوات تسليم ستة قذائف هاون من عيار 60 ملم الى الفوج الثالث من اللواء الخامس من فرقة الشرطة في نفس المنطقة من قاطع الرشيد . وقال نائب لقائد وحدة تابعة للفرقة متعددة الجنسيات في بغداد المقدم باول هوسنلوب quot;تقوم قوات الامن العراقية بعمل رائع لأزالة الاسلحة من شوارع قاطع الرشيد . أنهم ملتزمون في جعل بغداد مكان أكثر أمنا للعيشquot; .

كما عثر جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط وعناصر من الشرطة العراقية على ذخائر من صنع ايراني في مخبأين . وعثر الجنود بالاعتماد على معلومات مقدمة من مواطن على مخبا للاسلحة قرب بلدة سلمان باك في محافظة واسط الجنوبية احتوى على صاروخين يطلقان من على الكتف وتسعة صواريخ ايرانية الصنع من عيار 240 ملم وناظور هاون وقاعدة تصويب ثلاثية الارجل .

واستولت عناصر من شرطة جبلة على مخبا مدفون قرب الحلة في محافظة بابل حيث تم تسليمه الى شرطة المحاويل والذين قاموا بالاخبارعن المخبا الى قوات التحالف حيث قام جنود الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط بنقل الذخائر الى قاعدة عمليات متقدمة قريبة . واحتوى المخبا على 24 قالب من متفجرات ايرانية الصنع من نوع C-4 وأسطوانتين من غاز البروباين والتي كانت في الطريق لتحويلها الى عبوات ناسفة .

اكتشاف مقبرة جماعية بضواحي بغداد

عثرت قوات التحالف على مقبرة جماعية في منطقة مفتوحة جنوب الغالبية بضواحي بغداد تضم امراتين وجنديين . ويظهر أن الجثث التي تعود الى أثنين من الاناث في سن المراهقة وأثنين من الجنود العراقيين قد دفنت قبل حوالي عام ونصف العام . وسوف تقوم الشرطة المحلية العراقية بتسليم الجثث الى الاسر المعنية من اجل دفنهم بشكل ملائم .

مقتل عائلة في الموصل

قتل أب وام وأبن في منزلهم في مدينة الموصل الشمالية . وتم العثورعلى جثث الثلاثة امس في حي الكرامة وقد ظهرت عليها اثار طلقات نارية في منطقة الراس والصدر حيث تم نقلهم في وقت لاحق الى مستشفى الجمهوري بالمدينة . وقال المتحدث بأسم التحالف شمال بغداد الرائد في الجيش الاميركي بيغي كاجيليري quot;ان وحشية هذا العمل سوف لن تعيق أبناء الموصل من بناء مدينة اكثر قوة .quot;