فيينا: افادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشر الجمعة ان ليبيا التي اعلنت العام 2003 التخلي عن برنامجها النووي السري، اجرت اتصالات مع مهندس القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان منذ 1984 اي قبل 11 عاما من التاريخ الذي كان معروفا حتى الان لهذه الاتصالات.
وجاء في الوثيقة التي سلمت الى اعضاء هيئة حكام الوكالة انه خلال لقاء في كانون الثاني/يناير 1984 quot;وصف خان لمسؤول ليبي الوسائل التكنولوجية لامتلاك معدات نووية وكذلك الموارد والكفاءاتquot; الضرورية لذلك.
واضاف المدير العام للوكالة محمد البرادعي في التقرير الذي وردت نسخة عنه وكالة فرانس برس ان خان quot;عرض بيع ليبيا تكنولوجيا تخصيب (اليورانيوم) مع اجهزة للطرد المركزيquot; خلال اللقاء ذاته.
غير ان التقرير اوضح ان quot;المسؤول الليبي اعتبر ان المتطلبات العلمية والصناعية كانت تفوق آنذاك قدرات ليبيا على صعيد الموارد والمعدات التكنولوجية وتقرر بالتالي عدم متابعة المسألةquot;.
وتابع التقرير انه خلال اتصالات جديدة quot;على مستوى رفيع بين طرابلس وخان بين 1989 و1991، اكتسبت ليبيا فيما بعد معلومات حول اجهزة للطرد المركزي من الجيل الاولquot;.
واضاف التقرير quot;غير ان السلطات الليبية اعتبرت بحسب ليبيا ان المعلومات التي اعطاها خان لا تساوي الثمن الذي تم دفعهquot; بحسب التقرير الذي اشار الى انه quot;لم يتم تسليم اي جهاز للطرد المركزي كاملا الى ليبيا في اطار هذه الصفقةquot;.
وكانت الاتصالات الاولى المعروفة حتى الان بين ليبيا وخان تعود الى 1995 حين سعت طرابلس للحصول على اجهزة للطرد المركزي من الجيل الثاني.
وتسمح هذه الاجهزة بتخصيب اليورانيوم للحصول على مادة يمكن استخدامها في برنامج عسكري.