واشنطن، وكالات: إعتبرت المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس الأميركي سارة بايلن في مقابلة مع شبكة quot;اي بي سي نيوزquot; أن المرشح الديموقراطي إلى البيت الأبيض باراك أوباما نادم اليوم على عدم إختياره هيلاري كلينتون نائبة له. وبايلن، حاكمة الاسكا، هي جمهورية محافظة متشددة تطمح لحصد اكبر قدر من اصوات الناخبات اللواتي صوتن لهيلاري كلينتون خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي. وفي حال فاز المرشح الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر ستكون بايلن اول امرأة تصل الى منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت بايلن quot;اعتقد انه نادم اليوم على عدم اختيارها. يا له من تصميم، يا لها من شجاعة، بل يا لها من نعمة، كيف تخطت كل الصعوبات التي اعترضت طريقها واحسنت ادارتهاquot;. ويأتي تصريح بايلن غداة استطلاع للرأي اظهر ان اصوات الناخبات البيضاوات في ولايتي اوهايو وبنسلفانيا البالغتي الاهمية تميل اكثر فاكثر لصالح الحزب الجمهوري.

ولم يتأخر الرد الديموقراطي، فقد عمد الديموقراطيون الى التذكير بتصريح ادلت به بايلن في آذار/مارس قالت فيه ان quot;نواحquot; هيلاري كلينتون خلال الانتخابات التمهيدية الديموقراطية quot;لا يفيد بشيء النساء العاملات في السياسة ولا النساء عموماquot;. وقال معسكر اوباما في بيان وقعته البرلمانية عن فلوريدا ديبي فاسرمان شولتز التي دعمت هيلاري كلينتون خلال الانتخابات التمهيدية quot;حبذا لو توفر سارة بايلن احترامها ومشاعرها الخبيثةquot;.

وحتى الساعة لم تهاجم هيلاري كلينتون بايلن علانية ولكنها ستقوم نهاية الاسبوع بحملة انتخابية لصالح اوباما في اوهايو. وعندما اختار جون ماكين حاكمة الاسكا نائبة له في 29 آب/اغسطس بادرت كلينتون الى اصدار بيان هنأت فيه بايلن على اختيارها لهذا المنصب واصفة اياه بالاختيار quot;التاريخيquot;. وقالت كلينتون يومها ان quot;الحاكمة بايلن ستضيف صوتا هاما الى النقاشquot;.

ولاحقا، عند انتهاء المؤتمر العام للحزب الجمهوري، قالت السيدة الاميركية الاولى سابقا quot;لا، لا مجال، لا لماكين-بايلنquot;. وخسرت كلينتون امام باراك اوباما السباق على بطاقة الترشيح الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية بعدما خاضت حملة انتخابية شرسة استمرت ستة اشهر.

استدعاء زوج بالين

وكان استدعي زوج بايلن من قبل لجنة تحقيق للاستماع الى افادته كشاهد في قضية احتمال استغلال زوجته للسلطة بصفتها حاكمة لالاسكا، كما افاد مصدر برلماني الجمعة. وتود بايلن، والد الابناء الخمسة لنائبة المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين، هو واحد من 13 شخصا تم استدعاؤهم للشهادة تحت القسم في هذه القضية التي اطلق عليها اسم quot;تروبر غيتquot; والتي يرجح في حال ثبوت صحتها ان تكون اصداؤها مدوية.

وبحسب الاتهام فان بايلن استغلت سلطتها في 11 تموز/يوليو كحاكمة لولاية الاسكا واقالت تعسفيا رئيس جهاز الامن العام في الاسكا لرفضه اقالة موظف في الشرطة هو زوج شقيقتها السابق. وكان هذا الشرطي يخوض يومها قضية طلاق صعبة مع شقيقة الحاكمة.

ومن بين الشهود الاثني عشر الباقين الذين تم استدعاؤهم للادلاء بافادتهم رئيس مكتب الحاكمة ومساعده. اما بايلن فلم تستدع للشهادة. وبحسب الاصول المتبعة في برلمان الاسكا ومقره في عاصمة الولاية جونو فان قرارات استدعاء الشهود هذه لا يزال يتعين عليها ان تحظى بموافقة رئيسة مجلس الشيوخ في الولاية ليدا غرين.

وغرين هي على غرار بايلن جمهورية ومتحدرة من بلدة واسيلا التي شغلت فيها الحاكمة منصب رئيسة بلديتها، ولكنها في الوقت عينه خصمة سياسية للمرشحة الجمهورية ويرجح المراقبون الا تعمد بالتالي الى الغاء عملية استدعاء الشهود.

وبايلن التي رفضت الاتهامات الموجهة اليها باستغلال السلطة اكدت لدى فتح التحقيق في هذه القضية اواخر تموز/يوليو، ولم تكن يومها قد اختيرت بعد مرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري، انها ستتعاون بالكامل في هذا الحقيق. ولكن منذ اختارها ماكين نائبة له الغى سبعة من كبار المسؤولين في ادارة الاسكا مقابلات كانت مقررة مع المحققين في هذه القضية او رفضوا اجراءها.

ماكين quot;لا يعرف كيف يرسل رسالة الكترونيةquot;

على صعيد آخر، تهكم المعسكر الديموقراطي على ماكين مشيرا في شريط فيديو الى ان السناتور البالغ من العمر 72 عاما quot;لا يعرف كيف يرسل رسالة الكترونيةquot;. وذكر شريط الفيديو الذي بث خصوصا على الانترنت بان جون ماكين دخل الكونغرس في 1982 في اشارة الى انه احدى دعائم التركيبة السياسية في واشنطن التي يقول انه يريد تغييرها.

وجاء في الشريط الدعائي ان quot;الامور تغيرت خلال الاعوام الستة والعشرين الاخيرة، ولكن ماكين لم يتغيرquot;. واضاف ان ماكين quot;يقر بانه لا يزال يجهل كيفية استخدام جهاز كمبيوتر، وبانه لا يعرف كيف يرسل رسالة الكترونية. انه لا يفهم الاقتصاد ويؤيد خفضا ضريبيا جديدا على الشركات بقيمة مئتي مليار (دولار) مقابل لا شيء تقريبا للطبقات المتوسطةquot;.

واذا ما انتخب ماكين رئيسا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل سيصبح الرئيس الاميركي الاكبر سنا الذي يدخل البيت الابيض للمرة الاولى. وكان ماكين اقر في مقابلة مع نيويورك تايمز في تموز/يوليو انه يتعلم استخدام الانترنت. وحذر الشريط الديموقراطي من انه quot;بعدما حصلنا على رئيس منقطع عن الواقع، لا يمكننا السماح بتكرار الامر عينهquot;، في اشارة الى الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش.