إيلاف:قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إنه تم منح جائزة المدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2008 إلى خمسة مدافعين عن حقوق الإنسان يتحلون بالشجاعة من بورما والكونغو والمملكة العربية السعودية وسريلانكا وأوزبكستان. وأحد الفائزين، المحامي السعودي عبد الرحمن اللاحم. والخمسة الفائزون بجائزة هيومن رايتس ووتش لعام 2008 للمدافعين عن حقوق الإنسان هم:

عبد الرحمن اللاحم، محامي حقوق الإنسان السعودي.

كو بو كي، المُشارك في تأسيس جمعية مساعدة السجناء السياسيين في بورما.

ماتيلدا موهيندو، التي تعمل على وقف استخدام الاغتصاب كسلاح من أسلحة الحرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

سونيلا أبيسيكيرا، مؤسسة منظمة حقوق الإنسان السريلانكية quot;إنفورمquot;.

أوميدا نيازوفا، الصحفية الأوزبكية وتغطي الاضطرابات في أنديجان.

وعبد الرحمن اللاحم محامٍ سعودي مهتم بقضايا السياسة والاجتماع، وقد رشح عام لجائزة الدفاع عن حرية التعبير لعام 2007 من مؤسسة بندمان للقانون في لندن. كما حصل على جائزة International Human Rights Lawyer Award من جمعية المحامين الأميركيين في 3 مايو 2008.

وبرز اللاحم خصوصا على الساحة العالمية بعد دفاعه عن quot;فتاة القطيفquot; التي اغتصبت وانما حكم عليها بالجلد والسجن لانها كانت برفقة شخص ليس محرما لها عند وقوع الحادثة، الا ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اعفى عنها بعد ان اثارت قضيتها سخطا في مختلف انحاء العالم. وهي ثاني جائزة يحصل عليها اللاحم من منظمة اميركية. وقد فاز المحامي السعودي في نيسان/ابريل بquot;جائزة محامي حقوق الانسان الدوليةquot; التي تمنحها جمعية بار الاميركية، الا انه لم يتمكن من السفر في تموز/يوليو الى فيينا لاستلام جائزته.