طلال سلامة من روما: تدخل جورجو نابوليتانو في أعمال البرلمان الإيطالي موجهاً الى الجميع تحذيراً بضرورة تبني العقلانية والمنطقية السياسية أثناء مناقشة ملف الإصلاحات، الذي سيستقطب سلة من اقتراحات القوانين(لا سيما تلك المتعلقة بالفيدرالية الضريبية التي تروجها رابطة الشمال)، اعتباراً من الخريف القادم أي ضمن أيام معدودة. من جهة، يهاجم نابوليتانو غرور وتقوقع إدارات الأقاليم الغنية بإيطاليا. من جهة أخرى، يريد رئيس الجمهورية إخضاع الأقاليم الجنوبية الأكثر فقراً لفحص المسؤولية من حيث استعمال كافة الموارد.

علاوة على ذلك، يؤمن نابوليتانو بأنه حان الوقت كي يتطرق البرلمان ومجلس الشيوخ معاً الى فبركة صلة وصل أقوى بين اقتراحات قوانين متطورة، متعلقة بفيدرالية الأقاليم واستقلاليتها، وردم شرخ عميق يفصل بين شمال ايطاليا الغني وجنوبها الفقير. وإلا، فان وحدة البلاد مهددة بالانقسام وهذا ما قد يرحب به حزب رابطة الشمال التي بنت أيديولوجيتها على استقلال الأقاليم الشمالية تمهيداً لاعطائها هوية جديدة(كما جمهورية سان مارينو الواقعة شمال ايطاليا) وعملة تداول بعيدة كل البعد عن اليورو.

في المقام الأول، يريد نابوليتانو محاربة الأنانية المتفشية في نفوس بعض حكام الأقاليم الغنية هنا. لذلك، يدعو نابوليتانو الى ضرورة محاربة موضة التقوقع والغرور التي تتمايز به الأقاليم الإيطالية الأكثر تطوراً دفاعاً عن مصالحها. ويأتي كلام رئيس الجمهورية للمحافظة على مبادئ التضامن الوطنية. في الوقت ذاته، لا يتساهل نابوليتانو مع الأقاليم الجنوبية. إذ يسعى الى المساواة بين جميع الأقاليم، بما فيها تلك الجنوبية، على أساس إخضاع الأخيرة لفحص quot;المسؤوليةquot; في استعمال الأدوات الاقتصادية وتقويم الأداء الناجم عن إدارة كافة الموارد العامة والوطنية والأوروبية.